السبت، 1 أغسطس 2020

تعداد سكان الأرجنتين لعام 2021

الأرجنتين هي إحدى بلدان الأمريكتين، تقع في أمريكا الجنوبية، تحدها تشيلي من الجنوب والغرب، بوليڤيا وپاراگواي من الشمال والبرازيل واوروگواي من الشمال الشرقي. لا تزال الأرجنتين تطالب بريطانيا بجزر فوكلاند (التي تعرف بالأرجنتين باسم جزر مالڤيناس) وجزر جورجيا الجنوبية وساندويتش الجنوبية. كذلك تطالب الأرجنتين المجتمع الدولي بحقوقها في القارة المتجمدة الجنوبية إذ تعتبر ما مساحته مليون كم مربع من تلك القارة جزءا تابعا لها.

وهي ثانية جمهورية أمريكا الجنوبية من حيث المساحة، كانت أكبر المستعمرات الإسپانية بأمريكا الجنوبية. احتلتها إسپانيا منذ اكتشافها عام 1516، وأسس الإسپاني پدرو مندوسا مدينة بوينس أيرس وتعني الهواء العليل، وألحقتها إسپانيا بمستعمرة پيرو، ثم أسست بها مستعمرة نهر الفضة، واستمر الاحتلال الإسپاني لها حوالي ثلاثة قرون، وحصلت الأرجنتين على استقلالها عام [[1816.

تبلغ مساحة الأرجنتين 2,777,815 وتضم 22 مقاطعة والإقليم الاتحادي الذي يضم العاصمة، هذا بالإضافة إلى ممتلكاتها في القارة القطبية الجنوبية وجزر الأطلنطي الجنوبي، ومستعمرة تييرا دل فويگو، في 1988 وصل عدد سكان الأرجنتين 31,536,000 نسمة. عاصمة البلاد بوينس إيرس، وأهم مدنها روساريو، وقرطبة، ولا پلاتا، ومندوسا، وسنتا فه وباهيا بلانكا.

التسمية

اشتق الاسم من الكلمة اللاتينية argentum (بمعنى الفضة)، والتي جاءت من اليونانية القديمة ἀργήντος (argēntos)، ومن ἀργήεις (argēeis)، "الأبيض اللامع"، [10] وأطلق عليها الإسپان هذا الاسم بسبب كثرة الفضة التي كان يتحلي بها الهنود الأمريكيون عند اكتشاف هذه البلاد.

ما قبل الفترة الكولمبية
عاشت مجموعات كثيرة من الهنود فيما يعرف الآن بالأرجنتين، وذلك قبل وصول الأوروبيين الأوائل إليها في القرن السادس عشر الميلادي بزمن طويل. ومع ذلك كان الهنود قلة هناك بالمقارنة مع بقية أجزاء أمريكا الجنوبية. وكانت القبائل في سهول البامبا وبتاگونيا تجوب البلاد بحثًا عن الطعام. ولم توجد المجتمعات الزراعية إلا في مرتفعات الشمال الغربي والغابات الاستوائية في الشمال الشرقي من البلاد.

الاسكتشاف الأوروپي

في عام 1516 أصبح المكتشف الأسباني خوان ديازدي سوليس أول أوروبي يصل الأرجنتين. وقد نزل على شواطئ خليج ريو دلا پلاتا. وفي عام 1536 أسس الأسبان مستعمرة لمدة قصيرة على الخليج. أما أول المستعمرات الأسبانية الدائمة في الأرجنتين فقد أسسها المستعمرون الذين عبروا جبال الأنديز من بيرو. وخلال منتصف القرن السادس عشر أسسوا سانتياگو دل إسترو وتكيومان وبعض المدن الجبلية في الشمال الغربي من البلاد. وقد أسس الأسبان مدينة بوينس أيريس عام 1580.

يُقدّر تعداد سكان الأرجنتين لعام 2021 بنحو 45,195,774 نسمة، وذلك بنسبة 0.58% من إجمالي عدد سكان العالم.
تحتل الأرجنتين المركز الثاني والثلاثون من حيث تعداد السكان، وذلك قبل الجزائر؛ والتي يبلغ عدد سكانها نحو 43,851,044 نسمة، وبعد أوغندا؛ والتي يبلغ عدد سكانها نحو 45,741,007 نسمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق