السبت، 1 أغسطس 2020

تعداد سكان الفلبين لعام 2021

الفلبين Philippines وإسمها الرسمي جمهورية الفلبين. هي ارخبيل جزر تقع في جنوب شرق اّسيا (تاريخيا كانت جزء من مايكرونيزيا خلال الغزو الأمريكي قبل الإستقلال عام 1946). عاصمتها مانيلا. أرخبيل الفلبين يتكون من 7,107 جزيرة تقع في غربي المحيط الهادي شرق فيتنام. تعكس الفلبين حضارات وطنية متعددة من جزرها العديدة كالتأثير الأوروبي الأمريكي من أسبانيا, أمريكا اللاتينية ، و الولايات المتحدة الأمريكية.

في الوقت الحالي ترجع أصول معظم الفلبينيين للعرق الأوسترونيسي. بالإضافة إلى ذلك هناك أقليات أسبانية, مكسيكية,أمريكية, صينية و هندية. خلال تاريخهاالثري, تأثرت حضارة الفلبين كثيرا بالغرب. الكاثوليكية الرومانية هي الدين الرسمي للفلبين, واللغات الرسمية هي الفلبينية و الإنجليزية.

الاسم الأصلي للعاصمة هو "أمان الله" ثم حذفت الألف من البداية فصارت "مانيلا".

تشير الدراسات الأثرية والجيولوجية إلى أول وجود بشري في بالاوان حوالي 50,000 عام قبل الميلاد. وصلوا الإيتا إلى ما يسمى اليوم الفلبين أكثر من 30,000 عام مضت, ربما عن طريق جسر بري يربط المنطقة بقارة اّسيا خلال العصر الجليدي. ترجع أصول الأغلبية العظمى من الشعب الفلبيني إلى العرق الأوسترونيسي من تايوان، إستوطنوا في شمالي لوزان 2500 عام قبل الميلاد. وقد إنتشروا في أنحاء الفلبين ومن ثم إستعمروا بقية جزر الملايو وغربي المحيط الهادي. ساهمت التجارة العربية, الصينية والهندية في خلق إتصال مع الفلبين خلال اّلاف الأعوام قبل وصول الأوروبيين.

يعتبر المستكشف البرتغالي ماجلان وطاقمه هو أول أوروبي يصل الأرخبيل الفلبيني وذلك عام 1521. قتل ماجلان على يد مقاتلين وطنيين في جزيرة ماكتان خلال خلافات سياسية مع لابو لابو.

يُقدّر تعداد سكان الفلبين لعام 2021 بنحو 109,581,078 نسمة، وذلك بنسبة 1.41% من إجمالي عدد سكان العالم.
تحتل الفلبين المركز الثالث عشر من حيث تعداد السكان، وذلك قبل مصر؛ والتي يبلغ عدد سكانها نحو 102,334,404 نسمة، وبعد إثيوبيا؛ والتي يبلغ عدد سكانها نحو 114,963,588 نسمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق