السبت، 1 أغسطس 2020

تعداد سكان الجزائر لعام 2021

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية هي دولة عربية تقع في شمال القارة الأفريقية، يحدها شمالاً البحر الأبيض المتوسط، وغرباً المملكة المغربية وفي الجنوب الغربي الصحراء الغربية، موريتانيا ومالي وفي الجنوب الشرقي النيجر وشرقاً ليبيا وفي الشمال الشرقي تونس وعاصمتها الجزائر تقع في أقصى الشمال ، العملة المتداولة هي الدينار الجزائري، وأكبر مدنها الجزائر العاصمة، وهران وقسنطينة تسمى ببلد المليون ونصف المليون شهيد نسبة لعدد شهداء ثورة التحرير الوطني التي دامت 7 سنوات ونصف.

الجزائر عضو مؤسس في منظمة المغرب العربي سنة 1988، عضو في جامعة الدول العربية و منظمة الأمم المتحدة منذ استقلالها، عضو في منظمة الوحدة الأفريقية والعديد من المؤسسات العالمية والأقليمية مثل حركة عدم الإنحيازو مجموعة 5+5,الغتان الرسميتان في البلاد هما الغة العربية واللغة الأمازيغية.

من حيث مساحتها الجزائر هي أكبر بلد أفريقي وعربي من حيث المساحة ، والعاشر عالميا. تضم المنطقة الشمالية التي تمتد من سلسلة جبال الأطلس إلى البحر 70% من مجموع السكان.

أرض الجزائر في الجنوب عبارة عن صحراء واسعة و كثيرة الواحات، و في الشمال عبارة عن سهول ساحلية واسعة ممتدة علي البحر الأبيض لمتوسط، كما توجد سلاسل جبلية أهمها سلاسل أطلس التل، وهي بموازاة السهول الساحلية، وجبال أطلس الصحراء باتجاه الجنوب، وفيها أعلى قمة في الجزائر وهي قمة تاهات وارتفاعها 3,303 م، وثمة جبال القبائل والأوراس وأولاد نايل والزاب. ليس في البلاد أنهار دائمة الجريان الى نهر شلف، وإنما هي أودية تمتلىء بالمياه في الشتاء، ثم تنضب لتتحول إلى مراعٍ خصبة أو لتصير أحواضا مغلقة تعرف باسم الشطوط وأهمها شط الحضنة وملفيغ، وتتكوّن من صحار رملية (العرق) وحجرية (جمادة).

مناخها متوسطي معتدل شمالاً، صحراوي حار وجاف في الداخل والجنوب، وهناك تفاوت كبير في درجات الحرارة ومعدّل الحرارة يحدد بـ 36° مئوية في النهار و 5° في المساء.

وفي الجنوب الجزائري واحات كثيرة، أشهرها واحة أنفوسة، وورقلة، وحاسي مسعود في الجنوب الشرقي، وأشهر زراعات الجزائر زراعة الحبوب والقمح والنخيل والكرمة والحمضيات والزيتون والعنب والبصل والجزر والشعير والتبغ. تربى فيها الماشية بأعداد كبيرة تضم الأغنام،المعز، والأبقار و الجمال بشكل كبير جدا. يشكل النفط والغاز الطبيعي ثروة البلاد الرئيسية وأهم مواردها تتمثل في الغاز الطبيعي المسيّل بجانب الصناعة الميكانكية و التحويلية.

تتألف الصناعة الجزائرية من مجموعات صناعية ضخمة وأهم صناعاتها صناعة النفط والنسيج والأغذية، والإسمنت، ومواد البناء، والآلات الزراعية والسيارات و الشاحنات و الاجهزة الالكترونية. أشهر صادراتها النفط والغاز والحديد و الصلب والفوسفات والنحاس والزيوت والتمور والفواكه والخضار و قطع الغيار و الاسمنت و مواد البناء والمواد المحولة.

يُقدّر تعداد سكان الجزائر لعام 2021 بنحو 43,851,044 نسمة، وذلك بنسبة 0.56% من إجمالي عدد سكان العالم.
تحتل الجزائر المركز الثالث والثلاثون من حيث تعداد السكان، وذلك قبل السودان؛ والتي يبلغ عدد سكانها نحو 43,849,260 نسمة، وبعد الأرجنتين؛ والتي يبلغ عدد سكانها نحو 45,195,774 نسمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق