السبت، 1 أغسطس 2020

تعداد سكان كولومبيا لعام 2021

كولومبيا دولة في تقع في الجزء الشمالي الغربي من قارة أمريكا الجنوبية. يحدها من الشمال البحر الكاريبي ومن الشرق فنزويلا والبرازيل ومن الجنوب بيرو و الإكوادور ومن الغرب بنما والمحيط الهادي.

إحدي دول أمريكا الجنوبية، احتلها الأسبان في سنة 1509 وأطلقوا عليها اسم غرناطة الجديدة في سنة 1564 وكانت تضم كولومبيا وبنما، وفي سنة 1718 أصبحت هذه المستعمرة مركزاً لنائب ملك أسبانيا، وظهرت جمهورية كولومبيا الكبرى في سنة 1817، وكانت كولومبيا الكبري تضم بنما، وفنزويلا، والإكوادور، ثم انسحبت فنزويلا، والإكوادور من الاتحاد بعد ثلاثين عاماً، وتغير الاسم إلى جمهورية غرناطة الجديدة في سنة 1856 ثم إلى الاتحاد الغرناطي، وبعد ذلك إلى الولايات المتحدة الكولومبية، ثم أصبحت جمهورية كولومبيا بعد انسحاب شريكتها. تبلغ مساحة كولومبيا 1,138,919 كيلو متراً مربعاً، وسكانها في سنة 1988 30,567,000 نسمة، وعاصمتها مدينة بوگوتا. كولومبيا هي ثاني أكبر دول أمريكا الجنوبية مساحة، ومن أبرز مدنها مدايين ، وكالي، وبيكاو، وقرطاجنة، واللغة الرسمية هي الأسبانية. تقع كولومبيا في الركن الشمالي الغربي من قارة أمريكا الجنوبية، تطل على المحيط الهادي من الغرب، وعلى البحر الكاريبي من الشمال، وفي شمالها الغربي بنما، وتشترك في حدودها الشرقية ٍ مع فنزويلا والبرازيل، وتحدها جمهورية بيرو وكذلك الإكوادور من الجنوب.

الجغرافيا البشرية
تشير التقديرات إلى أن عدد سكان كولومبيا في نهاية عام 2004م بلغ نحو 46.4 مليون نسمة، بعد أن كان نحو 32.4 مليون نسمة عام (1991)، بمعدل زيادة سكانية نحو 32 في الألف، ويبلغ متوسط الكثافة السكانية نحو 40 نسمة في الكيلومتر المربع. يتركز أكثر من 75٪ من السكان في الجزء الغربي من البلاد، حيث تتجاوز الكثافة السكانية فيه 100 نسمة/كم2، ويندر السكان في جنوبي كولومبيا وجنوبها الشرقي وفي الأجزاء الشرقية القريبة من البرازيل. وتعد مناطق الأحواض الجبلية الواسعة ذات المناخ الملائم بشرياً أهم مناطق التركز السكاني، تليها سواحل المحيط الهادئ والبحر الكاريبي، حيث تنتشر مراكز التجمعات البشرية الكبرى.
أما الأصول السكانية وأنواعها الحالية فمختلفة، فبينما كان السكان قبل القرن السادس عشر الميلادي من الهنود الحمر فقط، تدفقت في القرن السادس عشر وما يليه أعداد كبيرة من الإسبان، ومن أتوا بعد ذلك عبيداً من إفريقيا السوداء، والمهاجرين من مناطق شتى من العالم. ويتوزع السكان حالياً وفق ما يلي:
1٪ من الهنود الحمر الأصليين، 20٪ من أصول أوربية غير مختلطة، و50-60٪ من المستيزو (خليط من العرق الأبيض والهنود)، و15-25٪ من الملاتو mulatto (عرق أسود وأبيض)، ونحو 3٪ من الزامبوس zambos (عرق أسود وهنود).

لغة السكان هي الإسبانية، وهي اللغة الرسمية للدولة. والغالبية العظمى منهم يدينون بالمسيحية، وهم من الروم الكاثوليك. ونحو 90٪ من السكان يجيدون القراءة والكتابة، وهذا نتيجة التعليم الإلزامي المفروض على جميع الأطفال ممن تراوح أعمارهم بين 7 و11 سنة. وفي كولومبيا نحو 40 جامعة، أكبرها الجامعة الوطنية في بوغوتا. ويعيش نحو 70٪ من السكان في المدن والباقي 30٪ في الريف. وتعاني كولومبيا تبايناً طبقياً كبيراً بين سكانها، فالقلة من السكان ذوو الأصول الإسبانية والأوربية يمتلكون معظم ثروات البلاد، والغالبية من السكان من الفلاحين والعمال في المصانع والخدمات.
ومن المـدن المهمة في كولومبيا: بوغوتا، وهي العـاصمة وتقع في حوض كوندينا ماركـا الجبلي وعدد سكانها نحو 4.5 مليون نسمة، ومادلين Medellin وتقع في حوض أنتيوكيا، وعدد سكانها نحو 1.5 مليون نسمة. وكالي Cali ‏(1.4 مليون نسمة)، ومانيزاليس Manizales ‏(160 ألف نسمة)، وتقع المدينتان في الوادي البيني بين السلسلتين الجبليتين الغربية والوسطى. ومن مدن الهادئ؛ مدينة بونافنتورا، وتوماكو Tumaco، أما مدن الكاريبي فعديدة، منها قرطاجنة Cartagena وبرانكيلا Barranquilla وغيرهما.

يُقدّر تعداد سكان كولومبيا لعام 2021 بنحو 50,882,891 نسمة، وذلك بنسبة 0.65% من إجمالي عدد سكان العالم.
تحتل كولومبيا المركز التاسع والعشرون من حيث تعداد السكان، وذلك قبل إسبانيا؛ والتي يبلغ عدد سكانها نحو 46,754,778 نسمة، وبعد كوريا الجنوبية؛ والتي يبلغ عدد سكانها نحو 51,269,185 نسمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق