السبت، 1 أغسطس 2020

تعداد سكان الكونغو الديمقراطية لعام 2021

جمهورية الكونغو الديمقراطية بالإنجليزية Democratic Republic of the Congo ، كانت تسمى زائير بين عامي 1971 و 1997، هي دولة كبيرة في وسط أفريقيا. تدعى أحيانا بالكونغو-كينشاسا، نسبة إلى عاصمتها. لتمييزها عن جمهورية الكونغو التي تسمى أحيانا كونغو-برازافيل. يطل منه شريط ضيق على المحيط الأطلسي، ولكن يقع معظمه في عمق القارة الإفريقية إلى الجنوب قليلاً من وسطها. ويقطع خط الاستواء الجزء الشمالي منه. يحدها كل من جمهورية الكونغو، جمهورية أفريقيا الوسطى، السودان، اوغندا، رواندا، بوروندي، زامبيا، أنگولا وخليج غينيا.

تغطي إحدى أكبر مناطق الغابات المدارية المطيرة كثافةً في العالم نحو ثلث مساحة جمهورية الكونغو الديمقراطية. ويجري نهر الكونغو ذو التيار الشديد والذي كان يعرف محليًا باسم نهر زائير، عبر الغابات، ويُعدّ أحد طرق المواصلات الرئيسية في القطر. كما تعيش في جمهورية الكونغو الديمقراطية أنواع كثيرة من الحيوانات البرية.

معظم سكان جمهورية الكونغو الديمقراطية من الأفارقة السود، ويعيش معظمهم في قرى صغيرة، ويعتمدون على الزراعة في كسب عيشهم. ولكن الكثير من القرويين يرحلون سنويًا إلى المدن، بحثًا عن العمل، مما سبب زيادة كبيرة في سرعة نمو المدن في جمهورية الكونغو الديمقراطية. ومدينة كنشاسا العاصمة وأكبر مدينة في البلاد.

حكم البلجيكيون جمهورية الكونغو الديمقراطية من عام 1885م إلى أن نالت استقلالها في 1960م. وقد كانت تدعى الكونغو حتى عام 1971م، حيث غُـيِّر اسمها إلى زائير. وفي عام 1997م، أصبح اسمها الكونغو الديمقراطية. أثر الأوروبيون كثيرًا في الحياة الاقتصادية والثقافية في البلاد. وبالإضافة إلى وجود فوارق شاسعة بين السكان، إلا أن البلاد تواجه مشاكل اقتصادية صعبة، بالرغم مما بذله قادة البلاد من جهد، للحد من النفوذ الأوروبي وتوحيد الشعب وتحسين الاقتصاد.

يُقدّر تعداد سكان الكونغو الديمقراطية لعام 2021 بنحو 89,561,403 نسمة، وذلك بنسبة 1.15% من إجمالي عدد سكان العالم.
تحتل الكونغو الديمقراطية المركز السادس عشر من حيث تعداد السكان، وذلك قبل تركيا؛ والتي يبلغ عدد سكانها نحو 84,339,067 نسمة، وبعد فيتنام؛ والتي يبلغ عدد سكانها نحو 97,338,579 نسمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق