السبت، 1 أغسطس 2020

تعداد سكان فيتنام لعام 2021

فـيتـنــام دولة من دول منطـقة جنوب شرقي آسيا. وهي ذات مناخ مداري، وتمتد إلى الجنوب من الصين في شكل منحنى ضيق وطويل مماثل للحرف اللاتيني (s) وهي محاطة من الجهة الغربية بكل من دولتي لاوس وكمبوديا. وعاصمتها هانوي، بينما تعتبر مدينة هوشي منَّهْ كبرى مدن البلاد.

يعيش معظم السكان في القرى المنتشرة على السهول الساحلية ودلتاوات الأنهار، حيث يُزرع الأرز وبعض المحاصيل الأخرى في الأراضي الخصبة. وبالنسبة لقطاعات واسعة من سكان السواحل، يُشكل صيد الأسماك أهم وسيلة لكسب العيش.

السطح والمناخ

تحتل فيتنام الساحل الشرقي من شبه جزيرة الهند الصينية. ويصف الفيتناميون بلادهم بأنها تشبه سَلَّتَي أرز معلقتين على طرفي عمود. فدلتا نهر الميكونج في الجنوب هي إحدى هاتين السلتين، بينما تشكل دلتا النهر الأحمر في الشمال السلة الثانية. أما الشريط الأرضي الضيق الواصل بين الاثنتين فهو بمثابة العمود الذي يحمل السلتين.
وتمتد فيتنام لمسافة 1,600 كم من حدود الصين الجنوبية إلى خليج تايلاند. وتوجد أكثر المناطق اتساعاً من ناحية الطول في الجزء الشمالي، وتمتد لمسافة 650كم من حدود لاوس إلى خليج تونكين. أما أواسط البلاد فلاتتعدى حوالي 50كم.

وتنقسم فيتنام إلى خمسة أقاليم هي 1- المرتفعات الشمالية 2- دلتا النهر الأحمر 3- سلسلة جبال أنامايت 4- السهول الساحلية 5- دلتا الميكونج.

المرتفعات الشمالية

إقليم جبلي في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد، حيث تمتد الجبال إلى داخل الصين ولاوس. وتغطي الغابات أوالأجمات معظم الجبال. ويتميَّز هذا الإقليم بقلة السكان. وتبلغ أعلى قمة جبلية في هذه المنطقة حوالي 3,143 م فوق سطح البحر.

يُقدّر تعداد سكان فيتنام لعام 2021 بنحو 97,338,579 نسمة، وذلك بنسبة 1.25% من إجمالي عدد سكان العالم.
تحتل فيتنام المركز الخامس عشر من حيث تعداد السكان، وذلك قبل الكونغو الديمقراطية؛ والتي يبلغ عدد سكانها نحو 89,561,403 نسمة، وبعد مصر؛ والتي يبلغ عدد سكانها نحو 102,334,404 نسمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق