الأحد، 6 مارس 2016

أفلام «للكبار فقط» منعت من العرض

باسم الابداع الفني وحرية التعبير عن الرأي تظهر كثير من الأعمال الفنية التي تلقى في النهاية انتقادات واسعة لأسباب كثيرة، ومن بينها "المضمون الخادش للحياء"، وهو ما حاول بعض المخرجين التحايل عليه بكتابة عبارة افلام للكبار فقط أول الفيلم، ومع ذلك يتم وقفه من الرقابة الفنية.

نستعرض لكم مجموعة من أبرز الأفلام التي منعت من العرض في وقت سابق، لأنها تخدش الحياء، على الرغم من أن بعضها تم عرضه بعد حذف بعض المشاهد منه، ومن بينها:

1- فيلم "أبي فوق الشجرة" 1969
الفيلم الشهير "أبي فوق الشجرة" من إنتاج عام 1969، بطولة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ والفنانة نادية لطفي وميرفت أمين والراحل عماد حمدي وغيرهم، مأخوذ عن قصة افلام سكس "أبي فوق الشجرة" إحدى قصص مجموعة "دمي ودموعي وابتسامتي".

2- فيلم "حمام الملاطيلي" 1973
أحد الأفلام التي منعت من العرض بعد ظهوره لأول مرة عام 1973 بسبب المضمون المخل بالآداب والمشاهد الخارجة، ولذلك منعته الرقابة حتى التسعينيات إلى أن تم حذف كثير من مشاهد سكس مصرى ليعرض في السينما؛ إلا أنه ما زال ممنوعا من العرض حتى الآن بالتليفزيون.

3- فيلم "ذئاب لا تأكل اللحم" 1973
تم تصنيف هذا الفيلم بأنه "إباحي من الدرجة الأولى"، حيث تعرت فيه بطلة الفيلم "ناهد شريف" بالكامل، صور سكس ويحتوي على كثير من المشاهد الجنسية، وتم تصويره بدولة الكويت، وعرض لأول مرة عام 1973، وهو من تأليف وإنتاج وإخراج سمير خوري، ولا يزال هذا الفيلم ممنوعا من العرض بالتليفزيون المصري.

4- فيلم "المذنبون" 1975
رغم عرض هذا الفيلم لأول مرة في عام 1975 وعرضه بعام واحد فقط في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وموافقة الرقابة عليه؛ صورعارية تم إيقافه في نفس العام لأنه يخدش حياء الجمهور ويعري المجتمع المصري، وانتقده مجلس الشعب وقتها وطالب بتشديد القواعد الأساسية للرقابة على المصنفات الفنية، كما تم إحالة عدد كبير من أعضاء مجلس الرقابة وقتها إلى المحكمة التأديبية.

المصدر: تحميل افلام للكبار فقط ، افلام اجنبية للكبار فقط