الاثنين، 17 ديسمبر 2012

بحث عن مدينة الاسماعليه

 مدينة الإسماعيلية (ترويم:Ismailia وبالتركية:İsmailiye) هي عاصمة محافظة الإسماعيلية. يبلغ تعداد سكانها بما فيها المناطق الزراعية المحيطة حوالي 750000 نسمة. تقع على الضفة الغربية لقناة السويس تقريبا في منتصف المسافة بين بورسعيد شمالا والسويس جنوبا. يزداد عرض القناة عند الإسماعيلية ليضم بحيرة التمساح وهي أحد البحيرات المالحة المتصلة بالقناة.
وتنقسم المدينة إلى 3 أحياء:
حي أول (المطل على القناة)، * حي ثاني (إلى الغرب من الحي الأول)، * حي ثالث (إلى الغرب من الحي الثاني).


الموقع الجغرافى
مدينة مصرية تقع على الساحل الشمالي الغربي لبحيرة التمساح الواقعة في النطاق الأوسط لقناة السويس، حيث تشكِّل البحيرة منخفضًا طبيعيًا، كان متصلاً بخليج السويس والبحر الأحمر خلال فترة التاريخ الفرعوني. وتبعد الإسماعيلية عن القاهرة مسافة 112كم من جهة الشمال الشرقي. وتعود المدينة في نشأتها إلى مشروع حفر قناة السويس التي افتتحت للملاحة عام 1869م، حيث
شيدها المهندس الفرنسي فرديناند ديلسبْس عام 1863م لتكون مقرًا لإدارة عمليات حفر القناة وأعمال التشييد الأخرى المرتبطة بها، وسميت بهذا الاسم نسبة للخديوي إسماعيل حاكم مصر آنذاك.
وتتوافر في تخطيط مدينة الإسماعيلية كل مواصفات مدن القرن التاسع عشر الميلادي الأوروبية، فتخترقها الشوارع الواسعة المستقيمة المظللة بالأشجار، وتتخللها الحدائق والمسطَّحات الخضراء
الواسعة التي تحيط بالمدينة من الجهات الشمالية والغربية والجنوبية. وتحصل المدينة على المياه العذبة اللازمة للشرب ولأغراض الزراعة والصناعة من ترعة الإسماعيلية، التي شُقّ مجراها خلال الفترة الممتدة بين عامي 1858 و1863م. وهي تأخذ مياهها من النيل عند بولاق بالقاهرة، وتتجه شرقًا صوب الإسماعيلية حيث تنحرف غربي المدينة صوب الجنوب لتمتد موازية لقناة السويس حتى مدينة السويس.
وتتوقف الأوضاع الاقتصادية للمدينة ومستوى ازدهارها على حركة الملاحة البحرية عبر قناة السويس ـ يوجد في الإسماعيلية المقر الرئيسي لهيئة قناة السويس ـ لذلك أصيبت اقتصاديات الإسماعيلية بالشلل التام، وتوقفت أنشطتها، بل وهجرها سكانها بعد إغلاق قناة السويس عام 1967م عقب الحرب الثالثة بين العرب وإسرائيل، ولم تزدهر المدينة وتَعُدْ إلى سابق عهدها إلا في يونيو عام 1975م، حين أُعيد فتح قناة السويس. وبلغ عدد سكان مدينة الإسماعيلية 254.477 نسمة وفق إحصاء عام 1996م. بينما يبلغ عدد سكان محافظة الإسماعيلية 844.091 نسمة وفق تقدير عام 2004م.
لقد تطورت مدينة الإسماعيلية تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة في اعقاب زيادة اعداد السكان، فتم إنشاء نفق جمال عبد الناصر في مركز المدينة، كما تم إنشاء مدينة المستقبل لاستيعاب الزيادة السكانية وهي تقع على الطريق الصحراوى بين القاهرة والإسماعيلية. من ظواهر تطورها أيضا، بناء شبكة الاوتوبيسات حيث ظلت الإسماعيلية مشتهرة بركوب الدراجات والتاكسيات إلى بدايات العام 2000 كما بدأت المحافظة في تجديد وبناء كبارى جديدة والتي تطل على ترعة الإسماعيلية. كما تشتهر مدينة الإسماعيلية بكثرة الحدائق والمتنزهات الطبيعية وهوائها النقى بسبب (قلة المنشئات الصناعية التي تعتبر اقل بكثير من مثيلتها من المحافظات المجاورة سواء القاهرة المزدحمة، أو بورسعيد التي تعتبر المدينة الثالثة والميناء الثاني لمصر أو حتى مدينة السويس والتي تعتبر من أكبر المدن الصناعية والبترولية في مصر) حيث تجذب مدينة الإسماعيلية إليها الزائرين من المصريين والأجانب خاصة في فصل الربيع وفى الأعياد.
والإسماعيلية من المراكز الصناعية التي ظهرت حديثًَا على خريطة مصر الصناعية؛ حيث تعد مركزًا مهمًا للصناعات الإلكترونية والغذائية والملابس الجاهزة. وتعد السياحة من الأنشطة الحديثة في المدينة؛ فيتوافر في إقليمها العديد من الإمكانات السياحية التي تأتي في مقدمتها الشواطئ الجميلة الهادئة الممتدة على طول سواحل البحيرات المُرَّة، التي تشمل البحيرة المُرَّة الكبرى. وتطلّ على سواحلها مناطق: أبو سلطان وسرابيوم وكبريت، والبحيرة المرة الصغرى التي تقع جنوب شرقي البحيرة السابقة، وبحيرة التمساح التي تقع مدينة الإسماعيلية على سواحلها الشمالية الغربية، بالإضافة إلى الآثار القديمة المكتشفة عند تل المسخوطة على بُعد 16كم غربي مدينة الإسماعيلية.
أهم معالم المدينة
رئاسة هيئة قناة السويس. جامعة قناة السويس. قيادة الجيش الثاني الميدانى. النادى الإسماعيلى.
موقع تبة الشجرة العسكري. حدائق الملاحة. البحيرات المرّة. بحيرة التمساح.
وهي تقع على ملتقى عدة طرق حيوية تربطها بمحافظتى سيناء الشمالية والجنوبية والقاهرة كأكبر مركز للاستهلاك وبورسعيد والسويس كموانئ. بنيت مدينة الإسماعيلية حول بحيرة التمساح لكى تكون مركزا لشركة قناة السويس العالمية للملاحة في عهد الخديوى إسماعيل. والمدينة حتى جلاء القوات المحتلة لقناة السويس كانت مقسمة إلى الحى العربى والحى الغربي.
عوامل الجذب :
تنقسم عوامل الجذب إلى مايلى :
اولا : عوامل الجذب الطبيعية
تتمتع محافظة الإسماعيلية بموقع جغرافى ممتاز حيث تطل على ضفتى قناة السويس والبحيرات المرة وبحيرة التمساح، ونظراً لجوها المعتدل على مدار العام فهي تستغل كمصيف ومشتى في نفس الوقت، كما تمتاز بكثرة الحدائق والمنتزهات وبها مناطق صيد كثيرة على امتداد بحيرة التمساح والبحيرات المرة ومنطقة فايد وأبوسلطان وفنارة وتتميز الإسماعيلية أيضاً بشواطئها الجميلة ومياهها الهادئة الصافية، مما يشجع على إقبال المصطافين عليها لممارسة مختلف أنواع الرياضات المائية بالإضافة إلى قربها من القاهرة والشرقية والقليوبية مما ييسر سرعة وصول الوافدين منها للإصطياف ولو لمدة يوم واحد
ثانيا عوامل الجذب الصناعية
الإسماعيلية غنية بالمقاصد السياحية التاريخية والتي تشعرنا بعظمة الحضارة المصرية، وتذكرنا بالأنتصارات الجليلة.. وملامحها التاريخية التي تبدأ من العصر الفرعوني وصولاً إلى العصر الحالي تمثل لوحة فنية رائعة الجمال تتيح للزائرين فرصة التعايش مع رحلة التاريخ على أرضها.
وتقع محافظة الإسماعيلية ضمن محافظات الوجه البحري وتعتبر ضمن المحافظات التي تقع بوادي الطميلات الذي يرجع إلى عصر الدولة الحديثة والعصر المتأخر واليوناني والروماني.. إلى أن قامت هيئة الآثار المصرية بعمل حفائر علمية بتل حسن داوود ونتج عن الحفائر ظهور مقابر ترجع إلى عصر ماقبل الأسرات وبداية عصر الأسرات أي قبل 5000 عام.
متحف آثار الإسماعيلية
يعد من أقدم المتاحف في مصر شيده المهندسين العاملين في الشركة العالمية للملاحة البحرية (هيئة قناة السويس) عام 1911، ويعتبر نواة جميلة لمتحف إقليمي، وطابع المتحف المعماري يأخذ شكل المعبد (الصرح) ويتميز بالبوابات والنوافذ التي تعلوها الجعارين أسفل الكورنيش، وندرة ما يحتويه من قطع أثرية حيث يضم قطع أثرية لكل العصور بدايةً من العصر الفرعوني إلى عصر محمد على، وقد تم افتتاح المتحف للزيارة لأول مرة في عام 1913.
الحي العربى
الخديوي إسماعيل باني الإسماعيليةوهو الحي الذي كان يسكنه المصريون الذين شاركوا في حفر قناة السويس وأيضا حفر ترعة الإسماعيلية. وقد كان هذا الحى شهير ببطولات المقاومين المصرين ضد الوجود الانجليزى والفرنسي في المدينة. اشتهر هذا الحى بالبنايات التقليدية الشعبية والمعمار الإسلامي ويضم مناطق العرايشية، والمحطة الجديدة.
الحي الغربي
على النقيض تماما، فقد كان مصمما جغرافيا لكى يكون مماثلا لباريس حيث أطلقت على المدينة اسم "باريس الصغيره". وقد سكن في هذا الحى الاجانب وقادة شركة قناة السويس، ويتجلى في مظهره حتى الآن كثرة الاشجار والتصميم المعمارى الفرنسي والغربي بوجه عام ويطلق عليه الأهالي حى (الإفرنج)
متحف ديليسبس
يرجع إلى فترة حفر قناة السويس (1859) كان مقراً لإقامة المهندس الفرنسي فرديناند ديليسبس الذي حصل على امتياز حفر قناة السويس من الخديوي إسماعيل.. ويضم المتحف أدواته ومتعلقاته والرسوم الهندسية والخرائط كذلك قطعة أصلية من (الكانفاه) مشغول عليها حرفين S.C اختصار لعبارة قناة السويس، ونموذج للدعوة الأصلية التي وجهت للمولك والرؤساء لحضور حفل افتتاح قناة السويس الأسطوري في 17 نوفمبر 1869 كذلك العربة الأصلية التي كانت تجرها الخيول والتي كان يستخدمها ديليسبس في المرور على مواقع العمل في حفر قناة السويس، وغرفة المعيشة تم تغليفها بورق حائط أستخدم لأول مرة في مصر، وتم جلبه من فرنسا في هذا الوقت إلى جانب مقياس حرارة للجو (مائي) والذي ما زال يعمل بكفاءة إلى الآن.
متحف دبابات أبو عطوة
أنشئ هذا المتحف بقرية أبو عطوة على بعد 3 كم من مدينة الإسماعيلية تخليداً لذكرى المعركة التي تصدت فيها القوات المسلحة وشعب الإسماعيلية للدبابات الإسرائيلية في حرب أكتوبر المجيدة عام 1973، والتي حاولت فيها القوات الإسرائيلية المعتدية اقتحام المدينة بعد ثغرة الدفرسوار الشهيرة وقد تصدت القوات المسلحة وبدعم شعبي واسع للقوات المعتدية وألحق بها خسائر كبيرة وأوقفت تقدمها نحو المدينة.. والمتحف يضم بين جناباته آثار هذه المعركة.
طابية عرابي
من منا لايعرف الزعيم أحمد عرابي المناضل الشرس الذي قاد معركة التل الكبير عام 1882 ضد القوات البريطانية وشهدت بسالة وشجاعة نادرة من الشعب الإسماعيلاوي والجيش المصري وتقع طابية عرابي بمدينة التل الكبير.
متحف الشرطة
يقع في مديريرة أمن الإسماعيلية ويحتوى على بعض الأسلحة والبنادق التي أستخدمتها الشرطة المصرية في مقاومة الجيش البريطاني في يناير عام 1952 ويضم المتحف أيضاً تطور زي وأسلحة رجال الشرطة عبر العصور.
مقابر الكومنولث
تنتشر بمناطق عديدية بالتل وفايد والقنطرة شرق وتضم رفات جنود الحرب العالمية الثانية، وتجتذب عدد كبير من ذويهم والسائحين الأجانب للزيارة في الذكرى السنوية للحرب العالمية الثانية.
تل المسخوطة
تقع مدينة أبوصوير على مساحة 82 فدان واسم مسخوطة اسم شائع ولكن هذا الاسم نتج عندما قام نافيل عام 1886 بحفائر في المنطقة ظهرت تماثيل أوشيبتي فأطلق العمال عليها اسم المساخيط ومن هنا أطلق على هذا الموقع تل المسخوطة ولكن الحقيقة أنها مدينة بر آتوم أي مقر عبادة الإله آتوم وهي المقاطعة رقم 8 من مقاطعات الوجه البحري ويوجد بالمنطقة مخازن بيثوم ومعبد الإله آتوم وتابوت من البازلت وتابوت من الألبا ستر من العصر البطلمي.. ويوجد حالياً من بمتحف الإسماعيلية وتعتبر من المناطق الهامة حيث وجد بها آثار ذات بناء من الطوب اللبن وأواني فخار وتمائم وجعارين ترجع إلى الدولة الوسطى وعصر الهكسوس والدولة الحديثة والعصر اليوناني – الروماني وهي من أهم المواقع الأثرية وذكر أن قناة سيزوستريس كان لها ميناء في المسخوطة ويخرج منها مجرى مائي على غرار مجرى العيون ومصمم بالحجر الجيري وذلك لاستعمال الأهالي بالمنطقة ويوجد بئر عميق حوالي 30 متر لتخزين المياه مبني من الحجر الجيري الأملس وسور معبد آتون شبه مستطيل عرضه حوالي 30 متراً وطوله 120 م.. هذا المعبد عندما أكتشف سنة 1906 وجدت به لوحة من الحجر الجيري تسمى لوحة آتون.
تل الصحابة والعزبة 16
توجد جنوب أبو صوير على بعد حوالي 2 كيلو متر ويوجد بها آثار ترجع إلى عصر الهكسوس والعصر اليوناني الروماني وهي من المناطق الهامة.
تل النعايمة والجمالين
يقع غرب طريق الإسماعيلية السويس جنوب نفيشة على بعد 7 كم وهما يقعان على مجرى القناة الفرعونية نكاو وهما من المناطق الأثرية الهامة.
تل العمدة والشقايق : يقع جنوب طريق الإسماعيلية الزقازيق جنوب عزبة أبو شامية على بعد حوالي 5 كم وهما يقعان على مجرى القناة الرفعونية نكاو وهما من المناطق الأثرية.
تل الكفرية والصعيدي : توجد بقرية أبو خليفة وهي من أهم المناطق الأثرية التي ترجع إلى العصر اليوناني – الروماني ويعتقد أنها ملحقة ضمن قلاع تلال دفنة ويكثر على السطح تكاسير الفخار.
تل أبو صيفي : يبعد عن القنطرة شرق بنحو 5 كم ويجد بها قلعة أثرية يرجع استخدامها إلى العصر اليوناني الروماني
آثار حبوه : تبعد عن القنطرة شرق بنحو 10 كم وكان يمر بها فرع النيل أيام العصر الفرعوني وأكتشاف ثلاث قطع أثرية منقوشة.
تل الحير : يقع على بعد 75 كم في أتجاه الشرق من القنطرة شرق ويوجد بها ثلاث قلاع أثرية ترجع إلى العصور المتأخرة من العصر الفرعوني والعصر البطلمي والعصر الروماني.
تل حسن داود : يقع جنوب قرية البعالوة الكبرى بعزية الدوايدة على بعد حوالي 4 كم من طريق الإسماعيلية الزقازيق، وتقع على طول وادي الطميلات... ويعتبر أقدم المواقع الأثرية في الإسماعيلية إذ يرجع تاريخه إلى عصر ما قبل التاريخ وعصر بداية الأسرات، وهو عبارة عن مقابر ذات دفنات.
وتم الكشف عن هذه المقابر ابتداء من عام 1989 وحتى عام 1992.. وتم الكشف عن 620 مقبرة ترجع إلى عصر بداية الأسرات وماقبل الأسرات، وهي تعادل في قدمها مدينة المعادي ومرمدة بني سلامة ونقاده الأولى والثانية وهيراكونبوليس (التل الأحمر) الكاب بأسوان..
وهنام فيما نعتقد اتصال بين تل حسن داود ومدينة عين شمس (أون) أقدم مدن الفكر في مصر.. وما زالت الحفائر مستمرة في هذه المنطقة حيث تم الكشف هذا العام عن الكثير من القطع الأثرية القديمة من مختلف الأحجار الكريمة ونصف الكريمة وأقراط من الذهب وأواني مرمر. كما تم الكشف من دفنه للبقرة كتحور معها طفل رضيع بين فخزيتها الخلفيتين كناية عن الطفل حورس يرضع من الآلهة حتحور..
تل الكوع : يقع جنوب قرية القصاصين الجديدية على بعد حوالي 10 كم وجنوب عزبة أم مشاق على بعد حوالي 2 كم ويقع على مجرى وادي الطميلات ويرجع تاريخها إلى عصر الانتقال الثاني (عصر الهكسوس) إذ تم الكشف عن مساكن ذات بناء من الطوب مزخرفة وذات كرانيش من الخارج تم الكشف بها عن جعارين وتمائم وفخار وهياكل عظمية، مما يجعلنا نعتقد لكثرة ماتم الكشف عنه أن الهكسوس قد أقاموا مدينة ترجع إلى عصر تل اليهودية.
تل أبو نشابة والحطب : يقع جنوب عزبة تل الحطب بالقصاصين على مجرى القناة الفرعونية والتي تعرف بقناة سيزوستريس أي قناة سنوسرت الثالث وفتحت في عصر الملك نكاو أحد ملوك الأسرة 26 ويوجد جسر القناة ومجرى الترعة وكذلك يوجد في المنطقة الأثرية حمامات من العصر الروماني ويعتبر من أهم المواقع الأثرية.
التل الكبير والتل الصغير : تقع المنطقة الأثرية في التل البلد والتل الصغير والقرية جنوب محطة التل الكبير على بعد حوالي 2 كم وتقع على مجرى القناة الفرعونية "قناة نكاو".
وقد قامت هيئة الآثار بعمل حفائر علمية بهما نتج عن هذه الحفائر ظهور مخازن ومباني وقطع أثرية ترجع إلى العصر اليوناني الروماني والعصر المتأخر وهي من المناطق الهامة على مجرى وادي الطميلات..
تل البحر : تقع جنوب التل الكبير على بعد حوالي 10 كم وغرب طريق تل الملاك على بعد حوالي 3 كم.. ويرجع تاريخ هذه المنطقة إلى عصر الهكسوس حيث تم الكشف على مجموعة أواني طراز تل اليهودية، ويقع التل الأثري بقرية الظاهرية بعزبة تل البحر..
تل الشيخ سليم وأم بردي : تقع جنوب عزبة الكيلانية على بعد حوالي 5 كم بالمحسمة القديمة، حيث أنه يوجد بتل الشيخ سليم جسر ومجرى القناة الفرعونية قناة نكاو على مساحة 27 فدان أحد ملوك الأسرة 26 ويعتبر أهم موقع أثري.. كما توجد أيضاً داخل الرمال على حوالي 4 كم جنوب تل الشيخ سليم، تل أم بردى على مجرى القناة الفرعونية حيث أجريت حفائر، وتم الكشف على العديد من المقابر والتي يرجه تاريخها لعصر الهكسوس وقد عثر داخل المقابر على العديد من القطع الأثرية من جعارين وأواني فخارية.. ويجرى الآن حفائر في نفس الموقع أسفرت عن الكشف عن أربعة عشرة مقبرة من نفس العصر الهكسوسي بمنطقة أم بردى بالإضافة إلى العصور على حلى ذهبية.
جسر القناة الفرعونية سيزوستريس : كانت تمر على هذه المنطقة.. وتبدأ بفرع من النيل في تل بسطة إلى البحيرات المرة بالإسماعيلية ثم إلى القلزم بالسويس..
منطقة تل الرطابي : يعتبر أقدم مكان في مركز التل الكبير ويتبع قرية أم عزام سميت بهذا الاسم عام 1906 (الرطابة) عندما بدأت الحفائر لوجود النخيل في هذه المنطقة.
والمعروف تاريخياً أن تل الرطابي كان مقراً لأسرة سيدنا يعقوب وعندما أرسل له سيدنا يوسف كانت هذه الأحداث في تلك المنطقة وتم الكشف فيها عن سور ضخم لقلعة عسكرية بطول 600م وعرض 300م عن عصر الدولة الوسطى (امنمحات الأول) وداخل هذا السور وجدت المساكن والقلاع العسكرية والمخازت أستمرت الحياة في هذه المنطقة حتى العصر اليوناني الروماني، وأهمية هذه المنطقة أنها تعتبر القلعة العسكرية الثانية بعد القلاع التي كانت موجودة في سيناء وأثرت كمؤخرة في الحروب ضد الغزاة ويتدرج السور إلى مدرجات من الطوب اللبن وبه عدد من المقابر وتم الكشف عن مجموعة من التمائم والجعارين والأواني الفخارية والأدوات الحربية ولوحات تمثل الملك رمسيس الثاني مع الآلهة حتى أنها سميت عاصمة رمسيس الثاني (بر رعمسيس) كما أنه من الرجح أن قناة سيزوستريس كانت تبدأ منها أيضاً.
بدأت تأثر الإسماعيلية بجيرانها منذ فجر التاريخ والعصر الفرعوني بدليل وجود طرز من الأواني الفخارية والنحاسية والحجرية الواردة من فلسطين وآسيا وقبرص.
وموقع الإسماعيلية جعل منها مطمعاً للغزاة منذ فجر التاريخ ومن الآن أصبحت الإسماعيلية مقروؤة للعالم الخارجي وبها من الحفائر التي تم الكشف فيها عن أكثر من 40 منطقة أثرية.. والحقيقة أنها لم تنشأ منذ فتح قناة السويس والخديوي إسماعيل كما هو مشاع والحفائر خير دليل على ذلك.
وقد تمكنت البعثة المصرية من اكتشاف بذور زيتون وبعض الغلال المتفحمة داخل صومعة تل الرطابي إلى جانب تمثال لرأس حصان مصنوع من (الكورتز) وهو من نوع الأحجار يرجع تاريخها إلى عصر الهكسوس. وذلك بالإضافة إلى المناطق التاريخية ومتحف ديلسبس الذي يضم مقتنيات وأثاث ديلسبس، والذي كان يعيش فيه أثناء إقامته بالإسماعيلية لحفر قناة السويس.
طريق حورس الحربي القديم : يمتد من القنطرة شرق حتى رفح المصرية وكان محط اهتمام بعثات أمريكية وبلجيكية وفرنسية وكندية تشاركها بعثات مصرية تابعة للمجلس الأعلى للآثار وأستخدمت هذه البعثات الأجنبية طرقاً جديدة وحديثة للكشف عن الآثار الموجودة بالمنطقة. وقد استخدمت بعثة جامعة بونيس أيرس الأرجنتينية الأشعة الكهرومغناطيسية في اكتشاف عدد من القطع الأثرية التي ترجع إلى العصر الفارسي بمنطقة تل الغابة.
عسكــــــــــــرياً
مدينة الإسماعيلية هي مقر الجيش الثاني الميداني . مدينة الاسماعيلية ايضا هى مقر لقيادة المنطقة الجوية الشرقية و هى اقدم واول قيادة لسلاح الجو المصري .
إكتشاف أضخم مدينة عسكرية فرعونية بالاسماعيلية
القاهرة - وكالات الانباء
أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية زاهي حواس الاثنين عن إكتشاف أكبر مدينة عسكرية محصنة تعود للأسرة 26 (664 - 625 قبل الميلاد) غربي قناة السويس فيما يعتبر أضخم منشأة عسكرية شرقي الدلتا.
وقال حواس إن "البعثة المصرية العاملة في تل دفنة التابعة لمحافظة الإسماعيلية كشفت عن بقايا أكبر مدينة عسكرية من عصر الأسرة 26 بمنطقة آثار تل دفنة بين بحيرة المنزلة غربا وقناة السويس شرقا".
وأشار إلى أن "هذه المنطقة تقع على بعد 15 كيلومترا غرب مدينة القنطرة التي كانت تحتل مكانا متميزا في الجزء الشمالي الشرقي من الدلتا واستمرت كذلك لزمن طويل كونها الميناء الذي يستقبل تجارة الشرق بالإضافة إلى وقوعها علي الطريق التجاري الحربي القديم (طريق حورس الحربي) الذي كان في عصر الدولة الحديثة وخصوصا عصر الأسرتين 18 و19 الذي يربط مصر ببلاد الشرق".
وأضاف حواس "وهذا جعل من موقع مدينة دفنة محطة استراتيجية هامة استغلها ملوك العصر المتأخر (747 -525 ق.م) وبالأخص ملوك العصر الصاوي (الأسرة 26) للدفاع عن البلاد وحماية الحدود الشرقية لمصر من الغزاة.
وأكد زاهي حواس أن "رمسيس الثاني ثالث ملوك الأسرة التاسعة عشرة (1279-1212 ق.م) اختار تل دفنة لتشيد قلعة أو مدينة محصنة على الحدود المصرية الشرقية لصد هجمات المعتدين كما أنه خلال عصر الملك بسماتيك الأول (664 -610 ق.م) شيد عددا من التحصينات العسكرية لصد هجمات الإثيوبيين وفي ماريا بالساحل الشمالي لصد هجمات الليبيين كما شيد الملك بسماتيك حصنا في منطقة آثار دفنة وهو الحصن المكتشف لحماية حدود مصر الشرقية من الأعداء".
وأضاف أن "المنشآت التي تم الكشف عنها في تل دفنة ترجع في معظمها إلى عصر الملك بسماتيك الأول أهم ملوك الأسرة 26".
ومن جهته قال رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري ورئيس بعثة التنقيب المصرية محمد عبد المقصود إن "مساحة القلعة المكتشفة تبلغ 380م*625م ويبلغ عرض السور 13م وهي بذلك تعد من أكبر القلاع المكتشفة في شرق الدلتا علي ضفاف الفرع البيلوزي للنيل والأسوار مبنية بالطوب اللبن".
وأضاف "وكشفت البعثة هذا الموسم عن معبد كبير يتكون من ثلاث صالات متتالية بمساحة إجمالية 182م* 76م والمعبد مبني من الطوب اللبن ويعد أكبر المعابد المقامة في شرق الدلتا على مساحة كبيرة جدا وبأسوار ضخمة".
وقال عبد المقصود إن "من أهم ملحقات المعبد مجموعة ضخمة من المخازن في الجانب الشرقي من المعبد عددها 15 مخزنا مساحة كل مخزن 36م*6م وكذلك مجموعة من المخازن في الناحية الجنوبية عددها سبعة مخازن مساحة كل مخزن 57م*8م لتخزين الحبوب والغلال والأواني والأسلحة".
كما تم الكشف عن قصر صغير في الجانب الشمالي الشرقي من المعبد يحتوي علي ثمان غرف وتبلغ مساحته الكلية 14م*15م ومبني من الطوب اللبن.
وكشفت البعثة أيضا عن عدة نظم لصرف مياه الأمطار داخل المباني الأثرية وداخل المخازن تتكون من أنابيب من الفخار تنتهي بمجموعة من الأواني الفخارية وضعت بشكل رأسي لتصريف المياه علي عمق ثلاثة أمتار في الرمال في باطن الأرض بطريقة محكمة.
وعثرت البعثة أيضا على العديد من الأواني الفخارية وأغطية الأواني المحلية والمستوردة والتي تشير إلى نشاط تجاري كبير بين مصر وبلاد الشرق واليونان ومن أهمها طبق من الفخار الأبيض عليه سطر من الكتابة الديموطيقية وجرار عليها زخارف عبارة عن خطوط سمراء وحمراء بالإضافة إلى العديد من أحجار طحن الحبوب التي تنتشر في جميع وحدات الموقع.
كذلك تم الكشف عن تميمة علي شكل عين الأوجات من الفاينس وأجزاء من مكاحل من الالباستر والعديد من رؤوس السهام البرونزية التي تشير إلى الطبيعة العسكرية للموقع وتشير ضخامة الجدران إلى أن مدينة دفنة كانت من أكبر المدن في شرق الدلتا في العصر المتأخر في عصر الأسرة 26 على الإطلاق.
السياحة الرياضية المائية
وتتمثل فى (السباحة - التجديف كرة الماء - الغطس وغيرها ……) ويساعد على وجودها كثرة المسطحات المائية وعدم وجود الأمواج فضلاً عن وجود حمام السباحة الدولى بها.
السياحة الرياضية البرية
وتشمل (كرة قدم - كرة يد - كرة سلة - ألعاب قوى - وغيرها……ويساعد على ازدهارها منشآت رياضية مثل: إستاد الإسماعيلية الرياضى القرية الأوليمبية الصالة المغطاة - ملاعب فندق ميركيور - ملاعب المجمع التعليمى ومراكز الشباب .
سياحة الدراجات بالاسماعيلية وهى تقام بصفة دورية نظراً للطرق الجيدة الموصلة بين الإسماعيلية والمحافظات المجاورة وكذلك تميز شوارع المدينة بالهدوء فى بعض من الأحياء وفى حدائق الملاحة
سكان المدينة
معظم سكان المدينة ليسوا من سكان الإسماعيلية الاصليين قبل عام 1967، حيث هجر السكان الاصليون البلدة بعد نكسة 1967 واحتلال القوات الإسرائيلية لشرق المدينة على قناة السويس. لكن عند العودة مرة أخرى بعد معركة العبور في عام 1973، اختلط الكثير من المحافظات المجاورة مثل الشرقية بالعائدين، لبناء المدينة المدمرة من جديد.
اما حين بناء المدينة في اواسط القرن التاسع عشر، فقد كان معظم ساكنوها ممن حفروا قناة السويس وذلك في الحى العربى، اما الحى الافرنجى (الغربي) فقد سكن فيه الفرنسيون والإنجليز واليونانيون ومختلف الجنسيات الأخرى. ومعظم من يعيش الآن في الحى الافرنجى هم من العاملين في شركة قناة السويس الحاليين، حيث تخصص لهم الشركة مساكن لحين الوصول إلى فترة المعاش.
من أبرز مواليد الإسماعيلية
الأستاذ / مصطفى كامل العطار، مؤسس ورائد التعليم الخاص بالإسماعيلية. بطل المقاومة الشعبية. فدائي الاسعاف الأول
السيد حسين على الأسود/امين عام الحزب الوطني للمحافظة ورئيس المجلس المحلى للمحافظة لعدة دورات ورئيس الغرفة التجارية وأيضا من كبار رجال الأعمال
عثمان أحمد عثمان رئيس مجلس شركة إدارة المقاولون العرب سابقاً، رئيس النادى الإسماعيلي 1963 - 1979، وزير الإسكان والتعمير، نقيبا للمهندسين، عضو مجلس الشعب 1979 إلى 1990، رئيسا فخريا للمقاولون العرب مدي الحياة..
عبد المنعم عمارة عضو مجلس الشعب 71 - 76 ومحافظ الإسماعيلية الأسبق 1978-1990، ووزير الشباب والرياضة الأسبق 1990-1998، رئيس المكتب التنفيذي لوزراء الشباب والرياضة العرب سابقا، وامينا لوزراء الرياضة الأفريقية سابقا
الدكتور/ محمد إبراهيم أيوب أستاذ طب العيون بالقصر العينى
الفريق بحرى/ فؤاد ذكرى قائد البحرية الأسبق
اللواء/ فاروق حمدان الصاع من أبطال حرب أكتوبر
الشاعر الإسلامي/ خالد محمد سليم عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية وأحد أهم شعراء الدعوة الإسلامية في العالم العربي والإسلامي.
الأستاذ/ محمد رمضان أبو طور رئيس النقابه العامه للنقل البحري وأمين صندوق مساعد اتحاد عمال مصر 1964-1985
لاعب الكرة الفنان/ على أبو جريشة-محمد مرسى حسين - شحته
الكاتب والمترجم/ محمد غريب جودة مؤلف كتاب موجز تاريخ العالم وكتاب عباقرة علماء الحضارة العربية الإسلامية وكتاب الحروب والمعارك في التاريخ
الدكتور/ محمد ياقوت أستاذ الموسيقى بالجامعة الأمريكية والقائدالسابق للفرقة الموسيقية للحرس السلطانى العمانى .
البنية الأساسية
البنية الفوقية :
المستشفيات:-
يتميز موقع المشروع بوجوده في الاسماعيلية التي تحتوي علي العديد من المستشفيات العامة مثل مستشفي ( الجامعة000 العام ) وبعض المستشفيات الخاصة
الفنادق
تتميز الاسماعيلية بوجود عدد من الفنادق المتميزة التى تشتهر بها ومن اهم هذه الفنادق فندق ايتاب مركيور التمساح نيو بلس القرية الاولمبية وفندق ايزيس وقريبا سيتم افتتاح فندق طيبة بجوار محطة السكة الحديد بالاضافة الي القرية الأولمبية وقرية 25يناير السياحية وفندق ونادى القوات المسلحة
المطاعم
تشتهرالاسماعيلية بتعدد مطاعم الاسماك فى هذه المدينة ومن اشهر المطاعم مطعم الفرنساوى ومطعم الرودى ومطعم حسن ابو على .
السينما والملاهى
يتميز موقع المشروع بوجوده فى الاسماعيلية حيث يقع فى شارع السلطان حسين وهو من الشوارع الرئيسية والمهمة فى الاسماعيلية بكونه انه شارع تجارى كما يحتوى على
• سينما الحرية
• سينما رويال
البنية التحتية :
الخدمات الرئيسية
الكهرباء/ شركة توزيع الكهرباء بالاسماعيلية
الغاز/ شركة الغاز الطبيعي بالاسماعيلية
التليفونات / متوفرة في المنطقة
المياه / المشروع لم يعاني من مشاكل المياه وذللك لان مدينة الاسماعيلية لا تعاني مشاكل المياه و منطقة المشروع متوفر بها المياه .
رابعا الصرف الصحي / تتوفر بالاسماعيلية شبكات جيدة من الصرف الصحي حيث تقطعها ككل وبالكامل مما يؤكد عدم وجود مشاكل في الصرف الصحي بالنسبة للمطعم وسوف يتم عمل نظام احتياطي عند توزيع مداخل وخارج الصرف الصحي سواء للمياه النظيفة أو المستعملة وذللك لتجنب حدوث أي مشاكل وسيتم توزيع وعمل نظام للصرف مباشرة مع الصرف العام بدون حدوث أي مشاكل وذللك تجنبا لها.
الشـــــــوارع
1/شارع السلطان حسين
2/شارع الجيش
3/شارع جانبي
فكـــرة المشــروع
جاءت فكرة المشروع لقلة عدد مطاعم الأسماك التي تقدم مأكولات بنفس الجودة في هذه المنطقة حيث يقع المشروع بشارع السلطان حسين بمدينة الاسماعيلية حيث يعتبر هذا الحي من الاحياء الراقية بمدينة الاسماعيلية حيث يتميز هذا الحي بالهدوء وعدم الضوضاء وعدم الإختناقات المرورية ويتوفر به وسائل المواصلات المختلفة مثل التاكسي والسيارات الخاصة و المشروع عبارة عن مطعم متخصص في المأكولات البحرية .
ويتكون من دورين .
• الدور الأول عبارة عن مخزن بجانب ساحة لانتظار السيارت
• والدور الثاني عبارة مطبخ وصالة للطعام مقسمة الي جزئين
• جزء للعائلات وجزء أخر للأفراد


تحليل الموقع
• الموقع الحالي/ شارع السلطان حسين
• حدود الموقع/
من الشمال / شارع السلطان حسين
من الجنوب/ شارع جانبي
من الشرق/ شارع الجيش
من الغرب/ جراج خاص
خواص ارض المشروع
نوع ونشاط الجار
المنطقة المحيطة للمشروع عبارة عن منطقة تجارية الى جانب منطقة سكنية
طبيعة الارض
نوع التربة السطحية/ رملية
نوع التربة الغير سطحية/ رملية
اتجاة السيول/ليس من مناطق السيول
المساحات الخضراء/ علي الطريق
الصرف الصحي/ متوفر
الحماية
الشرطة/مدرية أمن الاسماعيلية يبعد عنها 3 دقائق
المطافي/بجوار مدرية الأمن
المستشفيات/تتميز الاسماعيلية بوجود عدد كافي من المستشفيات مثل مستشفي الجامعة والمستشفي العام و المستشفي التابع لهيئة قناة السويس الي جانب المستشفيات الخاصةس
المواصلات العامة
1/التاكسي
2/السيارات الخاصة تقييم الآثار البيئيه
تقييم الآثار البيئية هى عملية تجمع بين أهميتها كفاعل أساسى فى إتخاذ القرار. علاوة على أنها وثيقة لتقييم الآثار التى قد تنجم عن العمل أو المشروع المزمع- أو بدائله هذا المشروع على المكونات الطبيعية- البيولوجية والثقافية والإجتماعية والإقتصادية للمنطقة الجغرافية المزمع إقامة المشروع فيها.
تقييم الاثر البيئى –
تعتبر عملية التقييم البيئى عملية توقعية فى المقام الاول تتم فى المراحل المبكرة من دورة حياة المشروع عند مراحل التخطيط للمشروع ، و من ثم فان كفاءة هذه العملية تعتمد الى حد كبير على خبرة القائمين بهذه الدراسة – و قدرتهم على توقع الاثار البيئية المترتبة على المشروع من ناحية و من ناحية اخري تعتمد كفاءة هذه الدراسة على كميه و نوعية المعلومات المتاحة و بقدر توفر المعلومات و البيانات اللازمة بقدر نجاح اداء عملية تقييم الاثر البيئى. و تتعدد اغراض عملية تقييم الاثر البيئى ويمكن تلخيص هذه الاغراض فيما يلي:
1- مساعدة متخذى القرار فى اتخاذ القرار المناسب:
تعمل دراسة تقييم الاثر البيئى على توفير دراسة منظمه للتأثيرات البيئية للمشروع المزمع قيامه و كثيرا ما تتضمن هذه الدراسة تفصيلات عن البدائل التى يمكن ان تقترح للمشروع و هو ما يساعد متخذى القرار فى دراسة وافية قبل اتخاذ القرار بالبدء فى تنفيذ المشروع. و كثيرا ما تكون عملية تقييم الاثر البيئى هى نقطة التقاء – حيث يلتقى اصحاب المشروع المزمع مع المخططين و القوى الشعبية ذات الاهتمام- يتم من خلال هذا اللقاء و النقاش الذى يدور فيه التوصل الى الحل الامثل الذى يرضى كل الاطراف بقدر الامكان قبل البدء فى تنفيذ المشروع. 2- مساعدة المستثمرين و اصحاب المشروع:
مما لا شك فيه ان العديد من اصحاب المشروعات قد يروا ان عملية تقييم الاثر البيئى للمشروع المزمع هى احدى العوائق التى يجب ان يتم اجتيازها قبل البدء فى تنفيذ المشروع . غير ان النظرة الموضوعية لتقييم الاثر البيئى تظهر ان استفادة اصحاب المشروع لا تقل اهمية عن بقية المنتفعين و فى هذا الصدد يمكن القول ان تقييم الاثر البيئى قد يكون ذا نفع عظيم لاصحاب المشروع فى تقييم مدى صلاحية المكان المختار لاقامة المشروع و مدى صلاحية و مناسبة تصميمات المشروع. كذلك فان دراسة تقييم الاثر البيئى تظهر الفرص التى يمكن تعديلها او تحويرها سواء فى التكنولوجيا المستخدمة فى عمل المشروع او فى الاثار البيئية الناجمة عن المشروع مما يزيد من فرص نجاحه و قبوله.
علاوة على ذلك فان تقييم الاثر البيئى للمشروع هى الفرصة المناسبة لبناء علاقة قوية بين اصحاب المشروع و التنفيذيين الحكوميين و ذوى الاهتمام من الافراد و الجماعات فى موقع المشروع (جماعات الضغط) حيث يتم فى هذه المرحلة حسم العديد من نقاط الخلاف التى قد يثيرها المشروع.
تعريف تقييم الآثار البيئية:
إن تقييم الآثار البيئية هو الفحص المنظم للآثار التي تنجم عن مشروع تنموي وذلك بهدف تقليص أو تخفيف حدة الآثار السلبية وتعظيم الآثار الإيجابية.
الهدف من تقييم الآثار البيئية:
الهدف من تقييم الآثار البيئة هو ضمان حماية البيئة والموارد الطبيعية والحفاظ عليها بما في ذلك الجوانب المرتبطة بصحة الانسان.
والهدف بعيد المدى من التقييم هو ضمان تنمية اقتصادية مستدامة تلبي حاجات الوقت الحاضر دون الانتقاص من قدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها الخاصة
الإطار القانوني لتقييم الآثار البيئية للمشاريع:
- ينص قانون حماية البيئة المؤقت رقم (52) لعام 2006 وفقاً للمادة رقم (13) على إخضاع المنشآت والمشروعات الجديدة والتوسعات أو التجديدات للمنشآت القائمة يجب لتقييم الآثار البيئية.
- يقوم نظام تقييم الأثر البيئي رقم (37) لسنة 2005 الصادر بموجب قانون حماية البيئة بتنظيم متطلبات تراخيص المشاريع التنموية وإجراءات دراسات تقييم الأثر البيئي
مراحل إجراءات الترخيص:
يقوم صاحب المشروع بتقديم طلب ترخيص إلى وزارة البيئة مرفقاً به الوثائق التالية:
1 - مخطط موقع تنظيمي: يصدر من مديرية الشؤون البلدية في المحافظات والألوية إذا كان الموقع خارج حدود التنظيم, ومن البلدية المعنية إذا كان الموقع داخل حدود التنظيم .
2 مخطط أراضي: يصدر من دائرة الأراضي والمساحة.
3 سنـد تسجيـل: يصدر من دائرة الأراضي والمساحة.
4 إحداثيات القطعة: يصدر من دائرة الأراضي والمساحة.
5 نموذج التراخيص: يطلب من وزارة البيئة.
6 مخطط كروكي: يصدر من مساح مرخص يبين موقع المشروع في قطعة الارض.
7 إيصال بدفع الرسوم المقررة.
يتم التنسيق مع صاحب المشروع لإجراء الكشف الميداني على موقع المشروع من قبل الوزارة.
اختصاصات جهاز شئون البيئة
1- اعداد مشروعات القوانين والقرارات المتعلقة بتحقيق أهداف الجهاز. .
2- اعداد الدراسات عن الوضع البيئى وصياغة الخطة القومية لحماية البيئة والمشروعات التى تتضمنها. .
3- وضع المعايير والاشتراطات الواجب على أصحاب المشروعات والمنشآت الالتزام بها قبل الانشاء واثناء التشغيل. .
4- وضع المعدلات والنسب والأحمال النوعية للملوثات والتأكد من الالتزام بها.
5- جمع المعلومات القومية والدولية الخاصة بالوضع البيئى والتغيرات التى تطرأ عليها بصفة دورية. .
6- وضع أسس وإجراءات تقويم التأثير البيئى للمشروعات. .
7- اعداد خطة للطوارئ البيئية، وخطة للتدريب البيئى والاشراف على تنفيذهما.
8- المشاركة فى إعداد وتنفيذ البرنامج القومى للرصد البيئى والاستفادة من بياناته.
9- وضع برامج التثقيف البيئى للمواطنين والمعاونة فى تنفيذها. .
10- التنسيق مع الجهات الأخرى بشأن تنظيم وتأمين تداول المواد الخطرة.
11- إدارة المحميات الطبيعية والاشراف عليها. .
12- متابعة تنفيذ الاتفاقيات الدولية والاقليمية المتعلقة بالبيئة. .
13- اقتراح آليات إقتصادية لتشجيع الأنشطة المختلفة على إتخاذ إجراءات منع التلوث. .
14- تنفيذ المشروعات التجريبية للمحافظة على الثروات الطبيعية وحماية البيئة من التلوث. .
15- حصر المؤسسات والمعاهد الوطنية والكفاءات التى تسهم فى اعداد وتنفيذ برامج المحافظة على البيئة. .
16- التنسيق مع الوزارة المختصة بالتعاون الدولى للتاكد من أن المشروعات الممولة من المنظمات والدول المانحة تتفق مع إعتبارات سلامة البيئة. .
17- إعداد إستراتيجية للإدارة البيئية المتكاملة للمناطق الساحلية. .
18- المشاركة فى اعداد خطة تأمين البلاد ضد تسرب المواد والنفايات الخطرة والملوثة للبيئة. .
19- إعداد تقرير سنوى عن الوضع البيئى يقدم إلى رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء.
الأجراءات التي يقوم بها صاحب المشروع الخاصة باالتقيم البيئي
يقوم صاحب المشروع بتقديم طلب الي الجهة الادارية المتخصصة لاقامة المشروع (جهاز المحافظة) ويرفق بطلب الخاص بالتصنيف البيئي تقوم الجهة المختصة بتسجيل المستندات والتأكد من صحة المعلومات المقدمة مطابقة للمعلومات المطلوبة
تراجع الجهة الادارية المختصة المستندات وتقوم بتقييمها بصفة رسمية
في جهاز شئون البيئة لتصميمها
يتولي جهاز شئون البيئة مراجعة وتقييم المستندات وابداء ملاحظته وارسالها الي الجهة الادارية المتخصصة مرة ثانية شاملة المقترحات
الممكن لاجرائها مايلزم اتخاذه لضمان حماية البيئة وذللك من خلال
60 يوم من استلام جهاز شئون البيئة للمستندات
واذا تخلف الجهاز في ذللك أعتبر ذللك موافقة
اخطار الجهة الادارية المتخصصة (جهاز شئون البيئة )مقدم مشروع
رسميا بموجب خطاب مسجل بحكم الوصول بالنتيجة النهائية للتقيم
دور الحكومه فى الحفاظ على البيئه
ان معظم الدول العربية تعاني بدرجات متفاوتة من تدهور الموارد وارتفاع معدلات التلوث وتتأثر بذلك الحالة الصحية للمواطنين، فقد صاحبت عملية النمو ظواهر سلبية متعددة، أبرزها في المدن، الضغط على المرافق العامة وقصورها في كثير من الأحيان عن تلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وخصوصاً في مجالات توفير مياه الشرب والصرف الصحي والتخلص من المخلفات وكفاءة وسائل النقل العام وازدياد أعداد المركبات واختناقات المرور وانتشار الضوضاء وتلوث الهواء وتلوث الغذاء ويقتضي الأمر تضافر الجهود العربية والإقليمية والدولية للأخذ بالسياسات والخطط والبرامج والأساليب السليمة لتحسين نوعية البيئة وضمان الاستخدام الأمثل للموارد بما يحقق الظروف الصحية والنفسية والبيئية والمعيشية الملائمة للمواطن العربي ويتطلب ذلك:
• إعداد وتنفيذ خطط العمل الوطنية لصحة البيئة التي تنسجم مع الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والعمل على وضعها قيد التنفيذ الفعال من خلال التعاون النشيط بين القطاعات الوطنية المعنية.
• الاهتمام بأن تضمن الاعتبارات الصحية في التقييم البيئي للمشروعات التنموية المختلفة.
• تضافر الجهود بين مختلف الجهات الوطنية المعنية لوضع وتنفيذ الخطط للحد من الضوضاء وتأثيراتها الضارة على الصحة.
• الارتقاء بمستوى خدمات صحة البيئة وأحوالها في المدن والقرى العربية في نطاق أسلوب متكامل لإدارة صحة البيئة.
• تحقيق الإدارة البيئية السليمة للمخلفات الصلبة من خلال التداول الآمن للمخلفات.
• زيادة كفاءة وسائل شبكات النقل وتحسين أنواع الوقود والتحول لاستخدام وسائل النقل ذات الأثر الأقل على البيئة.
• استخدام معدات التحكم في التلوث الصناعي واتباع أنظمة الرقابة والرصد الفعال لمصادر التلوث.
• وضع الأجهزة الفعالة لرقابة تلوث الغذاء وتشجيع إنشاء الجمعيات الأهلية لحماية المستهلك.
• معالجة مخلفات الصرف الصحي والصناعي والزراعي قبل إعادة استخدامها وتطوير البحوث العلمية المتعلقة بموضوع البحث.
• ترشيد استخدام المبيدات وتشجيع استخدام المقاومة الحيوية وكذلك المقاومة المتكاملة لمكافحة الآفات والتوسع في البحوث الزراعية الخاصة باستخدام الهندسة الوراثية لنقل بعض الصفات الخاصة إلى النباتات لمقاومة الأمراض.
• رصد وحصر كميات الملوثات العضوية الثابتة المحظور استخدامها والتخلص الآمن منها بالاستفادة مما تتيحه المنظمات الدولية من إمكانات.
• إعادة النظر في التصريح باستخدام بعض المنتجات الصناعية الخطيرة على الصحة.
• استكمال التشريعات البيئية الوطنية لضمان صحة الإنسان والبيئة.
• الاهتمام بالتربية البيئية ودمج الأبعاد البيئية والصحية في المواد التعليمية في مراحل التعليم المختلفة وتوعية وتثقيف المواطنين للحد من التدهور وحماية البيئة من التلوث.
• أهمية برامج محو الأمية وخاصة في المناطق الريفية، في زيادة الوعي بقضايا البيئة والسلوكيات الرشيدة.
• تفعيل دور المنظمات غير الحكومية في نشر التوعية والتثقيف الصحي والبيئي وتشجيع المواطنين على المشاركة الفعالة في حماية البيئة ووقاية أنفسهم.
• دعوة الدول العربية لتبادل الخبرة والاستفادة مما توفره المنظمات العربية والإقليمية والدولية من إمكانات وخبرة فنية وخاصة في مجال الإرشاد والتدريب.
• دعم وتطوير التعاون بين المنظمات العربية والإقليمية والدولية لمواجهة التحديات الصحية والبيئية المتزايدة وخاصة في مجال إعداد الدراسات والبحوث وتنظيم الحلقات الدراسية والتدريبية. ولقد وضعت الكثير من دول العالم مبادئ عدة للسياحة البيئية وشروطاً لممارستها منها:
• توفر مراكز دخول محددة تزود السائح بالمعلومات اللازمة عن منطقة السياحة من خلال المجتمع المحلي للمنطقة.
• إدارة سليمة للموارد الطبيعية والتنوع الحيوي بطرق مستدامة بيئيا.
• وضع قوانين صارمة وفاعلة لاستيعاب أعداد السياح وحمايتهم وحماية المواقع البيئية في نفس الوقت.
• دمج سكان المجتمع المحلي وتوعيتهم وتثقيفهم بيئيا وسياحيا، وتوفير مشاريع اقتصادية للدخل من خلال تطوير صناعات سياحية وتحسين ظروف معيشتهم.
• التعاون من أجل إنجاح السياحة البيئية بتعاون مختلف القطاعات المختصة بالسياحة والبيئة معا.
أما الإجراءات العملية لتنظيم السياحة البيئية فلها معايير عدة منها:
1. احترام القوانين المحلية والإقليمية والعالمية المتعلقة بقضايا البيئة والمحافظة على التراث الحضاري.
2. مراعاة القدرة الاستيعابية وعدم تخطيها.
3. تنمية الوعي البيئي للسكان المحليين.
4. اختيار وسائل نقل غير ملوثة للبيئة.
5. تشجيع إعادة التدوير وإعادة التصنيع والزراعة العضوية.
علاقات صناعة السياحة مع البيئة والمجتمع والاقتصاد: السياحة عاملاً بارزاً في حماية البيئة عندما يتم تكييفها مع البيئة المحلية، والمجتمع المحلي، وذلك من خلال التخطيط والإدارة السليمة، ويتوفر هذا عند وجود بيئة ذات جمال طبيعي وتضاريس مثيرة للاهتمام، وحياة نباتية برية وافرة وهواء نقي وماء نظيف، مما يساعد على إجتذاب السياح. يتساوى كل من التخطيط والتنمية السياحية في الأهمية من أجل حماية التراث الثقافي لمنطقة ما. وتشكل المناطق الأثرية والتاريخية، وتصاميم العمارة المميزة وأساليب الرقص الشعبي، والموسيقي، والدراما والفنون والحرف التقليدية والملابس الشعبية والعادات والتقاليد وثقافة وتراث المنطقة عوامل تجذب الزوار، خاصة إذا كانت على شكل محمية يرتادها السياح بإنتظام، فتتعزز مكانتها أو تبقى ذات أهمية أقل، وكل ذلك يرجع للطريقة التي يتم بها تنمية السياحة وإدارتها. تعتمد مواقع السياحة الأكثر نجاحاً في الوقت الحاضر على المحيط المادي النظيف، والبيئات المحمية والأنماط الثقافية المميزة للمجتمعات المحلية. أما المناطق التي لا تقدم هذه المميزات فتعاني من تناقص في الأعداد ونوعية السياح، وهو ما يؤدي بالتالي إلى تناقص الفوائد الاقتصادية للمجتمعات المحلية.
السياحة البيئية من الناحية الاقتصادية: الشيء المطلق في جميع التعريفات هو الاحترام للبيئة الفيزيائية والثقافية وتنمية أشكال من السياحة غير مسببة للدمار وغير مهينة للبيئة وذلك سيقدم إسهامات مالية لحماية البيئات والثقافات الطبيعية، وأيضا قام Goodwin بإضافة البعد الاقتصادي للجزء الخاص بحماية المصادر في تعريفه للسياحة البيئية كالآتى: "السياحة البيئية سياحة ذات تأثيرات منخفضة على الطبيعة والتي تسهم في صيانة النوع والعادات إما بطريقة مباشرة من خلال المساهمة في عملية الحماية أو بطريقة غير مباشرة من خلال تزويد المجتمع المحلى بالدخل الكافى الخاص بالسكان المحليين وبالتالى سيقومون بحماية تراث منطقة الحياة البرية كمصدر للدخل.
نجد أن التعريفات السابقة تؤكد على أهمية الجانب الاقتصادي في السياحة البيئية لعمليات الحماية وأهمية مشاركة المجتمعات المحلية في عملية الحفاظ على البيئة بدلا من استبعادها، وفى النهاية فان مشروعات السياحة البيئية يجب أن تقابل المعايير التالية، فيجب عليها:
- أن تكون مستمرة "يتم تعريفها لكى تقابل احتياجات الحاضر بدون إرهاق القدرات البيئية لتواجه الاحتياجات المستقبلية". - إعطاء الزائر خبرة رائعة وفريدة تتسم بالوضوح. - الإبقاء على جودة البيئة.
الفوائد الاقتصادية والتنموية من السياحة البيئية:
1. دعم اقتصاد المناطق الريفية عن طريق السياحة البيئية عن طريق ابراز المقومات الطبيعية وعوامل الجذب السياحي.
2. تساعد السياحة البيئية علي التنمية الإقليمية باعتبارها مصدراً للدخل بالنسبة للسكان المحليين في مناطق الجذب السياحي.
3. المقاصد السياحية في ظل التنافس الحاد في السوق العالمي والتشريعات الخاصة بحماية المستهلك.
4. التسويق، حيث أصبحت البيئية تمثل عنصراً جيداً بالنسبة للأسواق السياحية عموماً.
وسائل دعم السياحية البيئية:
أولاً: القطاع الحكومي:
• العمل علي وضع السياسات الخاصة بالسياحة البيئية والمكونة من مجموعة من الأنظمة والقوانين والتشريعات.
• العمل علي خلق التوازن بين الانشطة السياحية والبيئية بما يحقق التنمية المستدامة لمناطق الجذب السياحي.
• دراسة وتقييم الاثر البيئي للمشاريع السياحية حيث تتم دراسة اي مشروع قبل الترخيص له ووضع التوصيات المتعلقة بالسياحة علي البيئة خاصة التي تقام في المناطق التراثية.
• التوعية البيئية لكافة شرائح المجتمع من خلال وسائل الاعلام بأنواعها المختلفة.
• تحديد الأماكن السياحية، والعمل على تشييد ودعم البني الأساسية، والخدمات المساندة.
• وضع الخطط والبرامج الكفيلة بإنشاء وتنفيذ مشاريع السياحة البيئية بحيث تتوافق مع المحافظة على البيئة، والآثار والتراث الحضاري والثقافي.
• العمل على جذب وتشجيع الاستثمارات في مجال السياحة البيئية، من خلال تقديم الحوافز والتسهيلات للمستثمرين السعوديين، والمستثمرين الأجانب.
• الاهتمام بموضوع معالجة المخلفات الضارة بالبيئة، والاهتمام بالمنتزهات والحدائق العامة والمناطق الخضراء.
• إنشاء المحميات التراثية والطبيعية ذات الأحكام الخاصة من أجل المحافظة على المواقع التراثية والمناطق الطبيعية في تلك المحميات، وفتح الفرص للمستثمرين السعوديين للاستثمار في هذه المواقع.

ثانياً: القطاع الخاص:
1. توفير البنية اللازمة لتنمية وتطور السياحة البيئية والممثلة في إنشاء الفنادق والمطاعم والملاهي والمرافق الخاصة بالمنشأت الرياضية.
2. التركيز علي توظيف العمالة الوطنية في كافة المشاريع التي تتعلق بالسياحية البيئية والعمل علي تدريبهم بما يناسب نوعية السياحة البيئية.
3. التفاوض مع الشركات الاجنبية في مجال السياحة البيئية.
4. التركيز علي تنويع المستويات في مشروعات السياحة البيئية لتناسب جميع فئات المواطنين.
5. اهتمام الجهة التدريبية بتنويع أماكن عقد الدورات التدريبية واستغلال تلك الدورات لتعريف المواطنين بمقومات السياحة البيئية.angel_of_marty_1992









الدراسة القانونية
ان المشروعات السياحية بصفة عامة والتى تشمل المطاعم و الفنادق والمنتجعات والملاهى الليلية اصبحت بمثابة هدف يسعى اليه المستثمرين بجميع انواعهم لما من تلك المشاريع من مميزات سواء فى ارباحها او فى الصورة المميزة التى تعود على اصحابها ولما كانت هذه المشاريع من العوامل المساعدة الفعالة للدخل سواء من العملة المحلية او العملة الصعبة بخلاف هدف محاربة البطالة نظرا لما تحققه هذه المشاريع من فرصة عمل للشباب الخريجين والتى تحقق طموحاتهم المستقبلية ونظرا لكل ما سبق كان لابد من وضع هذه المنشأت فى القالب القانونى لها يعمل على تحديد قواعد التراخيص لانشائها وترخيص نوعياتها ثم تقديم درجاتها السياحية وذلك لضمان استمرار مستوى الخدمة والحرص على حماية حقوق وراحة العملاء سواء مصريين او اجانب وبناء على ذلك فقد صدر القانون رقم 371 لسنة 1956 فى شأن المجال العامة والقانون رقم 372 لسنة 1956 فى شان الملاهى وكذلك القانون رقم 1 لسنة 1973 فى شان المنشأت الفندقية وقد قرر القانون الاخير أن تؤؤل الى وزارة السياحة الاختصاصات المنصوص عليها فى شان الملاهى والمشروعات السياحية بالنسبة لتلك المنشأت ووضع الشروط والمواصفات الهندسية ولاشتراطات الفندقية التى يجب توافرها لتحديد الدرجة السياحية للمنشأة بقرار معتمد من السيد وزير السياحة
• شروط إجراءات التراخيص لإقامة المنشآت الفندقية والسياحية :
وردت هذه الشروط والإجراءات في القرار الوزاري رقم (181) لسنة 1983 وتتخلص في الآتي:
• يقدم طلب الترخيص إلى إدارة تراخيص المنشآت الفندقية والسياحية على النموذج المعد لذلك متضمنا اسم الطالب وجنسيته وصناعته وسنه ومحل ميلاده ومحل إقامته وعنوانه ونوع المنشأة موضوع الطلب وعنوانها واسم مالك العقار والاسم التجاري المقترح للمنشأة وعدد الأشخاص الذين يمكن إيوائهم إذا كانت المنشأة فندقية أو عدد المقاعد أو الأشخاص الذين يتسع لهم المنشأة السياحية واسم مستغل المنشأة ومديرها ولقبه وجنسيته وسنه ومحل ميلاده وإقامته ورقم تاريخ الترخيص الخاص بكل منهم إن وجد والجهة الصادر منها والقيمة الإيجارية السنوية للمنشأة وعدد العاملين وقوة الآلات والمحركات ونوعها وكيفية تشغيلها والتكلفة الإجمالية للمنشأة ويرفق بالطلب صورة من البطاقة الشخصية أو العائلية وصحيفة الأحوال الجنائية وإذا كان الطالب أجنبياً يقدم شهادة من السفارة أو القنصلية التابع لها عن سوابقه أو حسن سيره وسلوكه كذلك يرفق بالطلب شهادة بموقف طالب التراخيص عن التجنيد وعقد الإيجار أو الملكية ورسم عام للموقع ورسومات هندسية وصورة مستندات تكوين الشركة أو الهيئة.
• يؤدي الطالب رسم المعاينة في حالة قبول طلبه بصفة مبدئية.
• يعلن الطالب بالموافقة على موقع المنشأة أو رفضه وفي حالة الموافقة يعلن بالاشتراطات الواجب توافرها فيه ويعلن إدارة التراخيص بإتمام هذه الاشتراطات.
الإعفاءات الضريبية والجمركية التي تتمتع بها المنشآت الفندقية والسياحية :
• لتشجيع إقامة المنشآت الفندقية والسياحية التي لا غني عنها في مجال السياحة تقررت عدة إعفاءات ضريبية تتمتع بها هذه المنشآت وتتمثل في التالي:
• ضريبة الأرباح التجارية والصناعية.
• ضريبة القيم المنقولة.
• أي ضرائب إضافية أخرى.
• ويكون الإعفاء عن هذه الضرائب لمدة خمس سنوات تاريخ بدء مزاولة المنشأة لنشاطها ولا يجوز بأي حال للمجالس المحلية فرض أية ضرائب أو رسوم على المنشآت الفندقية أو السياحية إلا بعد موافقة وزير السياحة.
حالات إلغاء ترخيص المنشأة الفندقية أو السياحية :
حيث يلغى ترخيص المنشآت الفندقية أو السياحية في الأحوال الآتية
• إذا ثبت مخالفة المنشأة لقواعد الآداب العامة أو إذا أتت أعمالاً تضر بسمعة البلد وأمنها.
• إذا طلب المرخص له إدارة التراخيص بالوزارة بوقف العمل بالمنشأة أو إنهاء الترخيص.
• إذا أوقف العمل بالمنشأة لمدة 24 شهرا منفصلة ما لم يكن هذا التوقف بسبب قوة قاهرة أو أسباب خارجة عن إرادة المرخص له.
• إذا أزيلت المنشأة ولو أعيد إنشاؤها.
• إذا كانت المنشأة ثابتة ثم نقلت من مكانها.
• إذا تغير نوع المنشأة أو الغرض المخصص لها.
• إذا أصبحت المنشأة غير قابلة للتشغيل أو فقدت صلاحيتها للاستغلال السياحي.
• إذا جرى أي تعديل في المنشأة دون الحصول على موافقة إدارة التراخيص على ذلك.
• إذا حكم على المرخص له بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالأمانة أو الشرف أو إذا حكم عليه في جريمة حكم بسبب وقوعها بإغلاق المنشأة لمدة ثلاثة شهور.

الجهات الحكومية التي تخاطبها وزارة السياحة لاستكمال إصدار التراخيص النهائية للمنشأة الفندقية والسياحية
تخطر وزارة السياحة صاحب الشأن برفضها أو بموافقتها المبدئية على الطلب المقدم إليها في ميعاد لا يجاوز شهر من تاريخ وصوله، هذا وفي حالة إصدار وزارة السياحة موافقتها المبدئية على إقامة المنشأة الفندقية السياحية فإنها تقوم بمخاطبة العديد من الجهات الحكومية للحصول على موافقتها تمهيدا لإصدار التراخيص السياحية النهائية، ونحن نرى أن موافقة هذه الجهات الحكومية تعتبر بمثابة تراخيص مكملة للتراخيص السياحية الأصلية ومن التراخيص السياحية المكملة للتراخيص السياحية الأصلية مثل:
• الموافقة الأمنية.
• موافقة هيئة الآثار.
• ترخيص إقامة آلات ومراجل بخارية.
• ترخيص إقامة منشأة فندقية أو سياحية ثابتة أو متحركة على نهر النيل.
• موافقة الأمن الصناعي التابع رئاسياً لوزارة القوى العاملة والتدريب.
• موافقة الهيئة العامة للصرف الصحي بالمحافظة التي تقع في دائرتها المنشأة الفندقية أو السياحة.
• موافقة الوحدة المحلية التي تقع في دائرتها المنشأة الفندقية أو السياحية.
• موافقة مدير الشئون الصحية بالمحافظة التي تقع في دائرتها المنشأة الفندقية أو السياحية.
• موافقة إدارة الدفاع المدني والحريق التابعة لمديرية الأمن التي تقع في دائرتها المنشأة الفندقية أو السياحية.
• موافقة إدارة الرخص التابعة لمديرية الأمن التي تقع في دائرتها المنشأة الفندقية أو السياحية بفتح الطريق.
• موافقة الملاحة الداخلية.
التراخيص السياحية :
الأصل أن التراخيص السياحية تكون دائمة ما لم ينص على تحديد مدتها مع جواز تجديدها في حالة كونها محددة بالمدة إلا أنه استثناء فإنه يجوز إعطاء تراخيص مؤقتة عن المنشآت التي تقام بصفة عرضية كمناسبات الموالد والأعياد والمعارض وتعطي هذه التراخيص بالشروط والأوضاع التي يقررها المدير العام لإدارة تراخيص المنشآت الفندقية والسياحية وفقاً لأحكام القانون رقم 1 لسنة 1973 والقرار الوزاري رقم 181 لسنة 1973

طلب ترخيص إقامة منشأة فندقية وسياحية :
تقضي المادة الثانية من القانون رقم 1/1973 بعدم جواز إنشاء أو إقامة المنشآت الفندقية والسياحية أو استغلالها أو إدارتها إلا بترخيص من وزارة السياحة طبقاً للشروط والإجراءات التي يصر بها قرار من وزير السياحة وقد أصدر وزير السياحة قراره رقم 81 لسنة 1973 بشروط إجراءات التراخيص بالمنشات الفندقية والسياحية التي أشرنا إليها سابقاً وبصدور القانون رقم 63/1973 المشار إليه وبعد نفاذه ابتداء من 24/8/1976 فإنه يحظر بيع أو تناول الخمور في المحال العامة غير السياحية على النحو المنصوص عليه في المادة الثانية التي تقضي بحظر تقديم أو تناول المشروبات الروحية أو الكحولية أو المخمرة في الأماكن العامة ويستثنى من هذا الحكم:
• الفنادق والمنشآت السياحية المنشأة وفقاً لأحكام القانون رقم 1 لسنة 1973 في شأن المنشآت الفندقية والسياحية.
• الأندية ذات الطابع السياحي التي يصدر بتجديدها قرار من وزير السياحة طبقا لأحكام القانون رقم 77 / 1975 بإصدار قانون الهيئات الأهلية وتجدر الإشارة إلى أن قرار وزير السياحة رقم 181 لسنة 1973 جاء خاليا من النص الذي يحظر تقديم الخمور للأحداث في المنشآت الفندقية والسياحية على الرغم من أن الفقرة الثانية من المادة 24 من القانون رقم 372/1956 في شأن الملاهي نصت على عدم جواز تقديم المشروبات الروحية والمخمرة لهم.
ويذكر في الطلب اسم الطالب ولقبه وجنسيته ومحل ميلاده ومحل إقامته ويرفق به:
• عدد (2) صورة فوتوغرافية للطالب مقاسها (3 × 4) سم تلصق إحداهما على الطلب.
• شهادة تحقيق شخصية الطالب.
• صحيفة الحالة الجنائية فإذا كان الترخيص أجنبيا قدم شهادة من دار التمثيل الدبلوماسي أو القنصلية للدولة التابع لها عن سوابقه أو بحسن سيره وسلوكه.
وإذا كان طالب الترخيص بالاستغلال أو لإدارة شركة أو هيئة فيرفق بالطلب أيضا صورة معتمدة من مستندات تكوينها ومن الأوراق الخاصة بتحديد الشخص المسئول عن أعمال الاستغلال أو الإدارة وإذا كان سن طالب الترخيص بين 21 ، 35 سنة فيرفق في طلبه شهادة من إدارة التجنيد بتحديد معاملته من حيث الخدمة العسكرية ويسرى ترخيص الاستغلال لمدة ثلاث سنوات من تاريخ صدوره ويجوز تجديده لمدد أخرى مماثلة على أن يقدم طلب التجديد قبل انتهاء مدة الترخيص بشهر على الأقل وألا اعتبر لاغياً هذا وقد ألزمت المادة 40 من القرار المذكور المرخص له بمنشأة فندقية أو سياحية إبلاغ إدارة التراخيص باسم مستغل المنشأة وعلى المستغل إبلاغ تلك الإدارة باسم مدير المنشأة كما أجازت المادة 41 من ذات القرار أن يقوم بأعمال المستغل والمدير في المنشأة شخص واحد بشرط أن يكون مرخصا له في تلك الأعمال
محظورات منح التراخيص السياحية :
حظرت المادة 37 من قرار وزير السياحة رقم 181 / 1973 إعطاء التراخيص السياحية إلى الأشخاص الآتي بيانهم:
• المحكوم عليهم بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالأمانة والشرف ولم يرد إليهم اعتبارهم.
• المحكوم عليهم في جريمة حكم بسبب وقوعها بإغلاق المنشأة الفندقية أو السياحية التي كانوا يستغلونها أو يديرونها أو يشرفون على أعمال فيها لمدة ثلاثة أشهر ولم تمضى ثلاث سنوات على صدور الحكم بالعقوبة.
وهذا تلغى التراخيص السياحية إذا حكم على المرخص له بإحدى العقوبات أو في إحدى الجرائم المنصوص عليها في (1) ، (2) المشار إليهما ، كما لا يجوز إعطاء التراخيص السياحية إلى عديمي الأهلية أو ناقصيها إلا إذا شمل طلب الحصول على الترخيص اسم النائب الذي يكون مسئولاً عن أية مخالفة لأحكام هذا القرار ويسرى هذا الحكم على نواب عديمي الأهلية أو ناقصيها الذين تؤول إليهم ملكية المنشأة. حظر ارتكاب أفعال مخلة بالحياء أو مخالفة للنظام العام أو الآداب في المنشآت الفندقية والسياحية. تحظر المادة 43 من قرار وزير السياحة 181/1973 ارتكاب أفعال وإبداء إشارات مخلة بالحياء أو التقاضي عنها في المنشأة الفندقية أو السياحية. كما تحظر أيضاً عقد اجتماعات مخالفة للنظام العام أو الآداب أو التقاضي عنها في المنشأة الفندقية أو السياحية. كما تحظر أيضاً عقد اجتماعات مخالفة للنظام العام أو الآداب في المنشآت الفندقية والسياحية وفي حالة إتيان أي فعل من الأفعال المشار إليها فيما تقدم فقد منح المشرع رجال شرطة السياحة سلطة إخلاء المنشأة أو إغلاقها قبل الميعاد على أن يترتب على الإغلاق منع من يعملون فيها من الدخول والخروج أو منع دخول المقيمين فيها وخروجهم إذا كانت من منشأة فندقية.
التزام المنشآت الفندقية والسياحية بالأسعار وفقا لتصنيفها سياحيا :
حظرت المادة العاشرة من القانون رقم 1/1973 في شأن المنشآت الفندقية والسياحية مطالبة النزيل بمقابل يزيد على الأسعار المقررة طبقا لهذا القانون أو الامتناع عن تقديم الخدمة لنزيل تلك الأسعار.
وقد فوضت المادة الثانية عشر من ذات القانون وزير السياحة في تحديد أسعار الإقامة ورسم الدخول والارتياد والوجبات والمأكولات والمشروبات وغيرها من الخدمات التي تقدمها المنشأة الفندقية والسياحية وذلك دون التقيد بأحكام قوانين التموين والتسعير الجبري وتحديد الأرباح.
هذا ويتم تحديد الأسعار بناء على طلب كتابي من مستغل المنشأة أو المسئول عن إدارتها ويتضمن مقترحاته في هذا الشأن.
كما يقدم المسئول طلب إلى الإدارة المتخصصة بوزارة السياحة قبل مزاولة المنشأة نشاطها ويجب إخطار صاحب الشأن بقرار الوزير خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب.
وقد نصت المادة الرابعة عشر من ذات القانون على أن لمستغلي المنشآت الفندقية والسياحية والمسئولين عنها أن يطلبوا خلال شهر مارس من كل عام إعادة النظر في درجة المنشأة وفي الأسعار المحددة وذلك وفقا للإجراءات التي يحددها وزارة السياحة بقرار منه.
كما فوضت المادة المذكورة وزير السياحة في تعديل أسعار درجة المنشآت الفندقية والسياحية في أي وقت إذا أدت الأسباب لذلك.
واستنادا إلى نص المادة 19 أصدر وزير السياحة قراره رقم 343/1974 بتنفيذ بعض أحكام القانون رقم 1/1973 في شأن المنشآت الفندقية والسياحية حيث نصت المادة 18 على تقييم المنشآت الفندقية والسياحية إلى خمس درجات.
المستندات الخاصة بالمشروع
(مطعم الحرية)
• عدد 6 نسخ من الرسومات الهندسية المعتمدة شاملة جميع المساقط (معماري فقط) معتمدة من مهندس نقابى مع لصق طابع دمغة هندسية فئة جنية واحد على كل وجه.
• عقد ملكية الأرض موثق أي العقد الابتدائي مع المحافظة (إذا كانت الأرض منها) مستند الملكية إيصال كهرباء.
• صحيفة الحالة الجنائية وصورة البطاقة لجميع الشركاء المساهمون أو وكيل المؤسسين للشركة المساهمة.
• حوالة بريدية بمبلغ 35 جنيه لصالح الوزارة.
• السجل التجاري والبطاقة الضريبية.
• عقد مقر إدارة المشروع.






م

بيان
المواصفات
1 الموقع يقع المطعم فى احد المناطق الجيدة حيث يقع فى مدينة الاسماعيلية فى شارع السلطان حسين
2 المبنى المبنى عبارة عن دورين الدور الاول عبارة عن مخزن بجانب ساحة لانتطار السيارات
الدور الثانى عبارة عن صالة طعام مقسمة الى جزئين جزء للافراد وجزء اخر للعائلات
3 المدخل والديكور يتصف المطعم بديكور حديث
4 صالة الطعام وجود صالة طعام مغلقة فضلا عن ارضية مفروشة بالسجاد او الباركيه ومن نوع ممتاز او ارضية من الرخام الممتاز المغطى بالمشايات وكذلك تمتعها بحوائط وديكورات واضاءة متميزة تتماشى مع الطابع العام للصالة وكذلك لابد من توافر مناضد خشبية للخدمة موزعة حسب احتياجات وسعة الصالة اما الكراسى فتكون مكسوة بالجلد او القماش او نوع جيد حسب تقرير اللجنة وبالنسبة للمحال ذات النشاط البيئى او ذات الطابع المحلى الخاص فيكون الاثاث والديكور طبقا لطبيعة المنطقة.
5 السرفيس توافر وسائل والادوات الخاصة بالخدمة من فضيات وصينيات وزجاجيات وبعض الادوات الفخارية حتى تتماشى مع نوع المطعم

6 التهوية لابد من توافر وسائل التهوية من
1- تكييف مركزى
2- شفاطات للتهوية
3- وجود فلاتر على المداخن وذللك لتنقية الهواء متماشيا مع متطلبات البيئة .
4- مع توافر باقى الاشتراطات البيئة .
7 المطبخ لابد من توافر كل من
1-المواصفات القياسية الخاصة بالمطابخ الفندقية .
2- كافة الاشتراطات الصحية.
(قسم حفظ المأكولات- قسم الصلصات- قسم الفاكهة – قسم الغسيل – قسم الخضراوات – قسم المشروبات – قسم الحلوانى – قسم الكافيتريا) شرط ان تكون جميع هذه الاقسام مزودة بحوائط مكسوة بالسيراميك اة القيشانى ان تكون جيدة التهوية و مزود بأجهزة ومعدات تتناسب حسب نشاط القسم شرط ان يتوافر فى جميعها التأثير غير الضار على الاطعمة وكذلك سهولة التنظيف بصفة مستمرة و ألا تأخذ حيز كبير وان تكون مصنوعة من مواد غير قابلة للصدأ فضلا على ان يكون هناك مدخل مستقل للسلع والمواد الخام على ان يرأس المطبخ شيف عمومى ممتاز ويعاونه فى ذلك عدد من المساعدين المهرة حسب احتياجات المطبخ ولهم بالطبع زى موحد

8 المخازن ان تكون هناك مخزن ملحق بالمطعم للمأكولات والاخر للمشروبات ومزودة بالارفف والدواليب بعدد كافى ومصنوعة من مادة غير قابلة للصدأ فضلا عن توافر التهوية والاضاءة المناسبة لحجم العمل داخل المخزن مع توافر الشروط الصحية سواء للمخزن بصفة عامة او طرق التخزين المتبعة مع مراعات ان تدخل غرف التبريد والتجميد ضمن المخزن

9 دورات المياه ان يتوافر بالمطعم عدد كافى من دورات المياه للجنسين حسب سعة المطعم سواء للعملاء او العاملين شرط ان يكونوا منفصلين بالطبع ولكن لابد ان يتوافر بهم بطبيعة الحال اماكن لتغيير الملابس مزودة بدواليب وشماعات وكذلك كافة السبل الممكنة التى يحتاجها الشخص العادى داخل دورة المياه كالصابون والمياه الدافئة والباردة وكذلك مجففات الايدى وشرط اساسى توافر التهوية المناسبة
صور من المستندات القانونية الخاصة بالمشروع :
طلب ترخيص بأقامة منشأة فندقية
الاسم والقب :
الجنسية :
تاريخ ومحل الميلاد :
محل الاقامة :
اسم ولقب مستغل المنشاة :
جنسية مستغل المنشاة او مديرها :
نوع النشاط :
الاسم التجارى المقترح للمنشأة :
عنوان المنشأة :
اسم ولقب مالك العقار او المكان الذى سيقام عليه المنشأة :
القيمة الايجارية للمنشأة :
عدد العاملين بالمنشأة :
عدد الاشخاص الذين يمكن ايوائهم :
اسم مقدم الطلب :
التوقيع :
التاريخ :
عقد شركة توصية بسيطة
أنه في يوم ........................
الموافق ....... / ..... / 2010م
تحرر هذا العقد بين كل من:
السيد/ .................................................. ... (طرف أول)
مسلم الديانة – مصري الجنسية – المقيم بال/ ...................... بطاقة شخصية رقم .............. سجل مدني .......................
السيد/ .................................................. . (طرف ثان)
مسلم الديانة – مصري الجنسية – المقيم بال/ ...................... بطاقة شخصية رقم .............. سجل مدني .......................
السيد/ .................................................. . (طرف ثالث)
مسلم الديانة – مصري الجنسية – المقيم بال/ ...................... بطاقة شخصية رقم .............. سجل مدني .......................
السيد/ .................................................. ... (طرف رابع)
مسلم الديانة – مصري الجنسية – المقيم بال/ ...................... بطاقة شخصية رقم .............. سجل مدني .......................
وقد أقر الأطراف على كامل أهليتهم للتصرف والتعاقد واتفقوا على ما يلي:
البند الأول:
الكيان القانوني: شركة توصية فيما بين المذكورين أعلاه ويحق لهم تعديل الكيان القانوني أو إدخال شركاء جدد حسب الأحوال وعند إجماع رغبتهم على ذلك وبموجب هذا العقد تكونت شركة توصية فيما بينهم طبقاً للبنود التالية.
البند الثاني:
الاسم التجاري للشركة (مطعم الحرية)
البند الثالث:
السمة والعلاقة التجارية: مطعم الحرية
البند الرابع:
مقر الشركة: فى حى السلطان حسين
البند الخامس:
غرض ونشاط الشركة: مطعم سياحى فاخر درجة الخمس نجوم
البند السادس:
رأس مال الشركة يوزع على الشركة المتضامنين بالتساوي.
البند السابع:
الأرباح والخسائر توزع بالتساوي بين الشركاء المتضامنين وذلك بعد خصم جمع المصروفات والاستهلاكات.

البند الثامن:
الإدارة والتوقيع: اتفق الشركاء أن تكون الإدارة والتوقيع للطرف الأول السيد/ ...................... وله الحق في التوقيع منفرداً كماله حق البيع والشراء والرهن وصرف المبالغ من البنوك والشركات وإبرام وإعطاء المخالصات وكافة ما يلزم لحسن سير العمل في الشركة أمام الضرائب واللجان وما يلزم للشريك المسئول عن إدارة الشركة عن واقعة تكوين هذه الشركة لمصلحة الضرائب واتخاذ الإجراءات اللازمة لأشهادها.
البند التاسع:
مدة الشركة 8 سنوات تبدأ من يوم .../ .../ 2010م وتنتهي في ..../.../2018م قابلة للتجديد لمدة أخرى مماثلة ما لم يرغب أحد الشركاء في الاستمرار على أن يعلن رغبته في عدم الاستمرار في الشركة بموجب إنذار على يد محضر قبل نهاية مدة الشركة أو أي مدة محددة بـ 3 أشهر على الأقل.
البند العاشر:
إنهاء الشركة وتصفيتها يكون ذلك بموافقة كتابية من الشركاء مجتمعين في حالة إنهاء أو حل الشركة قبل ميعاد التجديد
البند الحادي عشر:
في حالة وفاة أحد الشركاء أو فقد أهليته لا قدر الله يحل ورثته محله في الشركة حصة مورثهم فقط إذا رغبوا في ذلك أو يخرجوا من الشركة بحصة مورثهم دون التطرف انتهاء الشركة أو تصفيتها قبل مدتها.
البند الثاني عشر:
أي نزاع لا قدر الله ينِأ حول العقد أو تغير بند من بنوده تختص به المحكمة المدينة التي يقع بها مركز الشركة الرئيسي.

البند الثالث عشر:
يحرر هذا العقد من 5 نسخ بيد كل طرف نسخة للعمل بها عند اللزوم والنسخة الأصلية تكون بمركز الشركة الرئيسي (المقر الرئيسي) أما النسخة الخامسة فتودع في مكتب السجل التجاري الموجود في دائرية مقر الشركة حرر ووقع كل من أطرافه والله سبحانه وتعالى خير الشاهدين.


الطرف الأول: الطـرف الثاني:

الطرف الثالث: الطرف الرابـع:








الدراسة التسويقية
تعريف التسويق السياحى.
هناك العديد من المفاهيم والتعريف للتسويق السياحى سواء فى مصر او فى مختلف انحاء العالم
من أهمها:
تعريف الجمعية الامريكية:
"التسويق عبارة عن انشطة العمل التى توجد وتوفر السلع والخدمات من المنتج للمستهلك"
وهذا التعريف أهم وأول هذه التعريفات
تعريف فيليب كوتر:
يعتبر فيليب كوتر من أشهر أساتذة التسويق على مستوى العالم ويعرف التسويق بأنه"عبارة عن نشاط انسانى موجه لاشباع الحاجات والرغبات من خلال عمليات التبادل".
دراسة وتحليل السوق:
تعتبر عملية دراسة وتحليل السوق عملية في غاية الأهمية وذللك لأن تحليل السوق بمثابة مفتاح لتسويق جيد وناجح ويجب أن يتم بحث وتحليل السوق بكل عناية حتى يتم معرفة أن أجدد الحاجات والرغبات للشرائح السوقية المستهدفة حيث أن الرغبات دائمة التغير والتجدد ولذلك يجب أن تقوم ادارة التسويق بمسايرة هذه الرغبات والعمل على ملائمة الخدمات المقدمة ومسايرتها لهذه الحاجات والرغبات ولذلك لضمان نجاح المشروع نجاحا موثوقا فيه لابد من معرفة حاجات العميل قبل ان يدركهاهو ونقوم بتقديمها له
استمارة الأستبيان
اعزائنا الكرام نظرا لان راى الجمهور هى الاراء التى يتم على اساسها تحديد مكونات وخدمات اى مشروع ناجح وبرغبتنا فى تلبية وتحقيق كل متطلباتكم والاخذ بكل ارائكم للوصول الى قمة نجاحنا فى المشروع فا اننا نرغب فى مشاركة سيادتكم لنا باجابتكم عن هذا الاستبيان وتلك الاجابات التى سوف تاخذنا كل الاهتمام فى تلبية رغباتكم وسوف تساعد على تحقبق اهدافما فى مشروع تخرجنا حيث اننا مجموعة من طلبة السنة النهائية للمعهد العالى للسياحة والفنادق بالاسماعيلية ايجوث
وان مشروع تخرجنا هو عبارة عن مطعم مأكولات بحرية يتكون من دورين ويضم مكان لانتظار السيارات لذا نرجو من سيادتكم بالتفضل بالاجابة على اسئلة هذا الاستبيان لكى نقف على افضل خدمات التى يمكننا تقديمها لكم علما بان هذة البيانات لا تستخدم الا فى البحث العلمى فقط
1/السن
اقل من 20سنة ( )
من 20 الى 30 سنة ( )
من 31 الى 40 سنة ( )
من 41 الى 55 سنة ( )
اكثر من 50 سنة ( )


2/ النوع
ذكر ( ) انثى ( )

3/ الجنسية
مصرى ( ) أجنبى ( )
أخرى ( )
4/ الوظيفة طبيب ( ) محاسب ( )

طالب ( ) مدير ( )

موظف ( ) اخرى ( )

5/ الحالة الاجتماعية
أعزب ( ) ارمل ( )
متزوج ( ) مطلق ( )
6/ عدد الاطفال
طفل واحد ( ) طفلين ( )
3 أطفال ( ) اكثر من ذلك ( )

7/ سن اطفالك
اقل من 4 سنوات ( ) من 4 سنوات الى 6 سنوات ( )
من 7 سنوات الى 10 سنوات ( ) اكثر من ذلك ( )

8/ عدد تناول الوجبات خارج المنزل
مرة اسبوعية ( ) مرتان اسبوعيان ( )
مرة شهريا ( ) أخرى ( )

9/ ما نوع الاطباق المفضلة اليك

العالمية ( ) الشرقية ( ) اطباق اخرى ( )


10/ نوع قوائم الطعام التى تفضلها

ثابتة ( ) اختيارية ( ) كلاهما معا ( )

11/ نوع الخدمة التى تراها مناسبة
امريكية ( ) فرنسية ( ) روسية ( ) انجليزية ( )
12/ هل موقع المشروع مناسب

نعم ( ) لا ( )

13/ ماهى الدعاية الاكثر جذبا لك
الانترنت ( ) الجرايد ( ) اعلانات الشوارع ( )
14/ نوع الموسيقى التى تحب سماعها

شرقية ( ) غربية ( ) كلاسيكية ( ) جميعها ( )

15/ نوع المواصلات التى تستخدمها

سيارة خاصة ( ) تاكسى ( ) مواصلات عامة ( )

16/ نوع الديكور

مودرن ( ) كلاسيك ( ) غير ذلك ( )

17/ السعر المتوقع للطبق
من 25 الى40 جنية ( ) من 40 الى 60 جنية ( ) اكثر من ذلك ( )

لقد قمنا بتوزيع استمارات الاستبيان على عدد 100 عميل مختلفين لتجميع النتائج النهائية توصلنا الى ما يلى
1/ السن

اقل من 20 سنة ( 17% )
من 20 الى 30 سنة ( 19% )
من 31 الى 40 سنة ( 26% )
من 41 الى 55 سنة ( 30% )
اكثر من 50 سنة ( 8% )

2/ النوع
ذكر ( 62% ) انثى ( 38% )

3/ الجنسية
مصرى ( 65% ) اجنبى ( 35% )
أخرى ( 0% )
4 / الوظيفة
طبيب ( 20% ) محاسب ( 15% ) طالب ( 10% ) مدير ( 15% ) موظف ( 20% ) اخرى ( 20% )
5/ الحالة الاجتماعية
اعزب ( 44% ) ارمل ( 3% ) متزوج ( 48% ) مطلق ( 5% )
6/ عدد الاطفال
طفل ( 39% ) طفلين ( 34% ) 3 اطفال ( 20% ) اكثر من ذلك ( 7% )

7/ سن اطفالك
اقل من 4 سنوات ( 17% ) من 4 سنوات الى 6 سنوات( 25% ) من 7 سنوات الى 10 سنوات( 23% ) اكثر من ذلك ( 35% )

8/ عدد تناول الوجبات خارخ المنزل

مرة اسبوعيا ( 12% ) مرتين اسبوعيا ( 14% ) مرة شهريا ( 27% ) اقل من ذلك ( 5% ) اكثر من ذلك ( 42% )
9/ نوع الاطباق المفضلة اليك
العالمية ( 45% ) الشرقية ( 28% ) اخرى ( 27% )

10/ نوع قوائم الطعام التى تفضلها
ثابتة ( 15 % ) اختيارية ( 64% ) كلاهما معا ( 21% )

11/ نوع الخدمة
امريكية ( 72% ) فرنسية ( 11% ) روسية ( 10% ) انجليزية ( 7% )
12/ هل موقع المشروع مناسب
نعم ( 85% ) لا ( 15% )

13/ الدعاية الاكثر جذبا لك
الانترنت ( 55% ) الجرايد ( 25% ) اعلانات الشوارع ( 20% )

14/ نوع الموسيقى
شرقية (18% ) غربية ( 26% ) كلاسيكية ( 27% ) جميعها ( 29% )

15/ نوع المواصلات التى تستخدمها
سيارة خاصة ( 77% ) تاكسى ( 33% ) مواصلات عامة ( 0% )

16/ نوع الديكور الذى تحب ان تراة
مودرن ( 30% ) كلاسيك (58% ) غير ذلك ( 12% )

17/ السعر المتوقع للطبق
اقل من 25 جنية ( 6% ) من 25 الى 40 جنية ( 38% ) من 40 الى 60 جنية ( 47%) اكثر من ذلك ( 9% )
من خلال تجميع وتحليل نتائج الاستبيان توصلنا الى ما يلى
1/ اكثر الشرائح العمرية سننا ما بين 31 الى 55 عاما
2/ معظم الفئة من الذكور
3/ الوظائف متنوعة
4/ اكثر الفئات متزوجة
5/ اكثر المتزوجين لديهم اطفال اعمارهم اكثر من 10 سنوات
6/ اكثر الفئات تفضل الاطعمة العالمية وقوائم الطعام الاختيارية والخدمة الامريكية
7/ اكثر طرق الدعاية تاثير التلفاز والمجلات
8/ الغالبية تفضل سماع الموسيقى المختلفة
9/ يعتبر الديكور المودرن والكلاسيك من افضل الديكورات
دراسة وتحليل منافسين الاسماعيلية
مطعم (1)
اسم المطعم / الفرنساوى
العنوان / طريق عمارة السياحى يطل على بحيرة التمساح
عدد الكراسى / 85 كرسى
نوعية الخدمة / جيده

مطعم (2)
اسم المطعم / الرودى
العنوان / طريق عمارة السياحى
عدد الكراسى / 45 كرسى
نوعية الخدمة / عادى

مطعم (3)
اسم المطعم / حسن ابو على
العنوان / شارع فاروق
عدد الكراسى / 85 كرسى
نوعية الخدمة / جيده







خصائص المطعم مطعم الفرنساوى مطعم الرودى مطعم حسن أبو على
الموقع جيد جدا جيد جدا جيد
سهولة الوصول جيد جدا جيد جدا جيد جدا
نوع الكراسى جيد جيد جيد
المناضد جيد جدا جيد جدا جيد
الفضيات جيد جدا جيد جيد جدا
الصينيات جيد جيد جدا جيد
الزجاجيات جيد جيد جدا جيد
المنتج جيد جدا جيد جدا جيد جدا
الطابع العام مقبول جيد مقبول
الشكل الخارجى جيد جدا جيد جيد
الخدمه جيد جدا جيد جيد جدا
الديكور جيد جيد جدا جيد
التصميم جيد جيد مقبول
الانارة جيد جدا جيد جدا جيد
التهوية جيد جدا جيد جدا جيد جدا
المطبخ جيد جيد جيد
زى العاملين جيد جيد جيد
القائمة
1_شكلها جيد جيد مقبول
2_تنوعها حيد جيد جدا جيد
الاعلانات والدعاية جيد مقبول جيد

تحليل المنتج
المشروع عبارة عن مطعم متخصص في المأكولات البحرية على درجة ال5 نجوم ومساحته 900 متر حيث يقع فى شارع السلطان حسين بمدينة الاسماعيلية حيث يعتبر هذا الحى من الاحياء الراقية بمدينة الاسماعيلية حيث يتميز هذا الحى بالهدوء وعدم الاختناقات المرورية حيث سيكون طريقة الخدمة امريكية عدد المقاعد 225 مقعد وعدد ساعات التشغبل اليومى 24 ساعة وعدد التشغيل على مدار العام 365 يوم .
ويتكون من دورين .
• الدور الأول عبارة عن مخزن بجانب ساحة لانتظار السيارت
• والدور الثاني عبارة مطبخ وصالة للطعام مقسمة الي جزئين
• جزء للعائلات وجزء أخر للأفراد
خدمات اخرى
1/ ساحة لانتظار السيارات
2/ توصيل الطلبات للمنازل
الممارسة التسويقية
ان ممارسة العملية التسويقية تتطلب وجود ادارة متخصصة تؤمن باهمية تسويق وتحرص على ابراز فائدتها وتتمثل الخطة التسويقية
تحديد الاهداف
يجب ان تشمل الاهداف كل من الجانب الكمى والكيفى بمعنى ان تقوم بتحديد مستويات الاداء الواجب تحقيقها للوصول الى الاهداف المرجوة فى مواعيد محددة او السابق تحديدها
تحديد السوق
هو ان تقوم بتحديد السوق من حيث الانتشار المكانى وتحديد الشرائح التسويقية بحيث يكون المنتج مطابق وملائم للخطة وكذلك حتى تقلل من عنصر المخاطرة
دراسة الطلب

من خلال النتائج الخاصة للا ستبيان والاحتمالات التى حصلنا عليها وجدنا ما يلى
معظم السن يتراوح بين 31 الى 55 عاما
الغالبية العظمى مصريين من اهل البلد
المأكولات المفضلة هى العالمية
نوعية الطلب الطلبات الداخلية من المصريين المقيمين داخل مدينة الاسماعيلية
يجب ان نتاكد من النقاط التالية
طريقة التسويق تكون كاملة
ان يتم الترويج بصورة ناجحة
ان يكون المكان فى تطور مستمر



الخطة التسويقية
أولا الجرائد :-

الاسم المساحة رقم الصفحة عدد الإعلانات سعر الإعلان الإجمالي
الأهرام 10 x 25 السياحية 7 3200 22400
المصري اليوم 15 x 20 الأولى 5 2000 10000
القناة ربع صفحة الثالثة 10 500 5000

الإجمــــــالــــــي 37400


ثانيا الانترنت :
يعتبر الانترنت من أدوات الجذب الكبيرة في العصر الحالي
اجمالى نكلفة الانترنت= 1500 جنيه
ثالثا : المطبوعات الداخلية :
هى من أهم وسائل الدعاية الداخلية منها يحمل شعار وعنوان المنشأة .
نوع المطبوع العدد سعر المطبوع اجمالي سعر المطبوع
ملصقات 2500 2 5000
اوراق دعاية 6000 2.5 15000
بلوك نوت 5000 1.5 7500
الاجمالي 27500

رابعا : لافتات الطرق :
مكان اللافتة المساحة العدد السعر الاجمالي
بجوار الاستاد 2x 2 1 7500 7500
طريق
البلاجات 2x 2 2 7500 15000
شارع السلطان حسين 2x 2 3 7500 22500
الشارع التجاري 2x 2 1 7500 7500
أمام محطة الاسماعيلية 2x 2 2 7500 15000
الاجمالي 67500

اجمالى تكلفة السوق
البيان الاجمالى
جرائد 37400
انترنت 1500
مطبوعات 27500
لافتات 67500
الاجمالى 133900




العروض الخاصة :
1/ خصم 15% بمناسبة افتتاح المطعم
2/ خصم 10% لكافة الرحلات
3/ خصم 10% فى شم النسيم من قيمة الوجبة بالاضافة الى تقديم
مشروب مجانى
4/أسعار خاصة للطلبة
الأغذية والمشروبات
الشهر متوسط عدد الاشخاص فى اليوم متوسط عدد الاشخاص فى الشهر معدل الدوران
يناير 175x31 5250 74%
فبراير 140x28 3920 63%
مارس 150x31 4650 75%
ابريل 190x30 5700 92%
مايو 120x31 3720 60%
يونيو 185x30 5550 89.5%
يوليو 150x31 4650 75%
اغسطس 180X31 5580 82%
سبتمبر 190X30 5700 84%
أكتوبر 200X30 6000 88%
نوفمبر 190X31 5890 95%
ديسمبر 224X31 6944 100%
عدد المقاعد= 224 مقعد
عدد العملاء المتوقعين= 68414 عميل
الصنف مزيج البيع الكمية
فواتح الشهية 36% 23629
الشوربه 25% 17103
السلاطات 55% 37627
الطبق الرئيسى 90% 615726
العجائن 30% 20524
الحلويات 40% 27365
المشروبات الباردة 35 23954
المشروبات الساخنة 30% 20524



قائمة طعام مطعم الحرية
Restaurant menu Freedom
فواتح الشهية
الصنف سعر البيع
الأرز الأبيض 13
أرز بالجمبرى 17
أرز مع المأكولات البحرية 27
أرز صيادية بالخلطة 18.5
أرز بالكارى 15
الخضراوات السوتية 11
Restaurant menu Freedom
الشوربة
شوربة كريمة السى فود 7
شوربة بويابيس 9
شوربة السى فود الحارة 16.5
شوربة الجمبرى 12
شوربة الحرية 18
شوربة مورجان 11
Restaurant menu Freedom
السلاطات
سلطة مكس سى فود 6.75
سلطة خضراء 7
ساطة طحينة 5
سلطة بابا غنوج 6.5
سلطة باذنجان محشو 6.5
سلطة مشكل 6

Restaurant menu Freedom
الطبق الرئيسى
سمك موسى فيلية 33.5
سمك أورجينيو 29.5
أصابع السمك المقلى 26.5
السمك المشوى الطارود 31
شيش المأكولات البحرية 32
القاروض فيلية سنجارى 31
وجبة الحرية 40
طلب كاليمارى 34.5
فيلية القاروض بالبخار 29.5
دينيس باليمون 34
المحار السوتية 31.5
جمبرى مشوى 35.5
جمبرى بانية 37.5
Restaurant menu Freedom
العجائن
مكس فتوش 7.5
حمص 8.5
متبل 9
كبة أرز 9.5
مكس الحرية 10.5
مكس تبول 7
صحن مشكل 10
Restaurant menu Freedom
الحلويات
تارات الفاكهة 17
حلويات شرقية 16.5
فاكهة الموسم 14
أيس كريم 13.5
بروفترول 17
أم على 16.5
Restaurant menu Freedom
المشروبات الباردة
عصير فراولة 9.5
عصير ليمون 8.5
عصير مانجو 10.5
مياة معدنية كبير 4.5
مياة معدنية صغير 2.25
كانز كولا 7
كانز بيبسى 7
كانز فيروز 8
مياة غازية عادية 4.5
Restaurant menu Freedom
المشروبات الساخنة
شاى 2
قهوة 5
نسكافية 6.5
كابتشينو 7
أكسبرسو 8
قرفة 4





Restaurant menu Freedom
فواتح الشهية
الصنف النسبة% الكمية سعرالتكلفة اجمالى التكلفة سعرالبيع اجمالى البيع
الارز الأبيض 20% 5200 4.30 22360 13 67600
أرز بالجمبرى 24% 3450 5.60 19320 17 58650
أرز مع المأكولات البحرية 22% 4880 9 43920 27 131760
أرز بالكارى 18% 3820 5.10 19482 15 57300
أرزصياديةبالخلطة 16% 3550 6.20 22010 18.5 65675
الخضراوات السوتية 15% 2729 3.80 10370 11 30019
الاجمالى 115% 23629 137462 411004
Restaurant menu Freedom
الشوربة
الصنف النسبة% الكمية سعرالتكلفة اجمالى التكلفة سعرالبيع اجمالى البيع
شوربةكريمةالسى فود 17% 2890 2.40 6936 7 20320
شوربة بويابيس 15% 2149 3.10 6661.9 9 19341
شوربةالسى فود الحار 16% 2520 5.15 16060 16.5 48180
شوربة الجمبرى 14% 2840 4.10 11644 12 34080
شوربة الحرية 25% 2722 6 22332 18 66996
شوربة مورجان 13% 2582 3.70 9553.4 11 28402
الاجمالى 100% 17103 73187 217319
Restaurant menu Freedom
السلاطات
الصنف النسبة% الكمية سعرالتكلغة اجمالى التكلفة سعرالبيع اجمالى البيع
سلطة مكس سى فود 20% 8350 2.25 18787 6.75 56362
سلطة خضراء 15% 6420 2.30 14766 7 44940
سلطة طحينة 18% 6830 1.70 11611 5 34150
سلطة بابا غنوج 17% 5220 2.20 11484 6.5 33930
سلطة باذنجان محشو 16% 6100 2.10 12810 6.5 39650
سلطة مشكل 14% 4657 2 9314 6 27942
الاجمالى 100% 37627 78772 236974
Restaurant menu Freedom
الطبق الرئيسى
الصنف النسبة% الكمية سعرالتكلفة اجمالى التكلفة سعرالبيع اجمالى البيع
سمك موسى فيلية 15% 4836 11.20 54163 33.50 162006
سمك أورجينيو 16% 4920 10.70 52644 32 157440
أصابع السمك المقلى 14% 4800 9.75 46800 29.25 140400
السمك المشوى الطارود 20% 3930 8.90 34977 27 104931
شيش المأكولات البحرية 18% 4940 10.20 50388 30.50 151164
القاروض فيلية سنجارى 20% 6222 13 80886 40 248880
وجبة الحرية 25% 3920 11.50 45080 34.50 135240
طلب كاليمارى 15% 4710 9.80 46158 30 138474
فيلية القاروض بالبخار 20% 4900 10.10 49490 30.50 148470
دينيس باليمون 10% 3720 11.20 41664 33.5 124992
المحار السوتية 13% 4600 10.40 47840 31.25 143520
جمبرى مشوى 20% 4630 11.80 54634 35.50 163902
جمبرى بانية 22% 5444 12.50 68050 37.50 204150
الاجمالى 228% 61572 672774 2023569
Restaurant menu Freedom
العجائن
الصنف النسبة% الكمية سعرالتكلفة اجمالى التكلفة سعرالبيع اجمالى البيع
مكس فتوش 14% 2650 2.50 6625 7.5 19875
حمص 18% 3820 2.80 10696 8.5 32470
متبل 15% 2730 2.90 7917 9 24570
كبة أرز 13% 2580 3.20 8256 9.5 24510
مكس الحرية 19% 4172 3.50 14602 10.5 43806
مكس تبول 10% 2240 2.40 5376 7 15680
صحن مشكل 11% 2350 3.30 7755 10 23500
الاجمالى 100% 20524 61227 184411

Restaurant menu Freedom
الحلويات
الصنف النسبة 3945الكمية سعرالتكلفة اجمالى التكلفة سعر البيع اجمالى البيع
تارات الفاكهة 26% 5830 5.80 33814 17 99110
حلويات شرقية 9% 3650 5.50 20075 16.50 60225
فاكهة الموسم 20% 5560 4.80 26688 14 77840
أيس كريم 11% 3820 4.50 17190 13.50 51570
بروفترول 16% 3945 5.60 22092 17 670065
أم على 18% 4560 5.50 25080 16.50 75240
الاجمالى 100% 27365 144939 431050
Restaurant menu Freedom
المشروبات الباردة
الصنف النسبة% الكمية سعرالتكلفة اجمالى التكلفة سعرالبيع اجمالى البيع
عصير فراولة 12% 2130 3.20 6816 9.50 20235
عصير ليمون 10% 1945 2.80 5446 8.50 16532
عصير مانجو 15% 2650 3.50 9275 10.50 27825
مياة معدنية كبير 15% 2300 1.50 3450 4.50 10350
مياة معدنية صغير 20% 2980 75. 2235 2.25 6705
كانز كولا 22% 3260 2.25 7335 7 22820
كانز بيبسى 18% 2620 2.25 5895 7 18340
كانز فيروز 23% 3520 2.25 7920 8 28160
مياة غازية عادية 16% 2540 1.50 3810 4.50 11430
الاجمالى 151% 23945 52182 162397
Restaurant menu Freedom
المشروبات الساخنة
الصنف النسبة% الكمية سعرالكمية اجمالىالتكلفة سعرالبيع اجمالى البيع
شاى 5% 3532 50. 1766 2 70640
قهوة 7% 3960 090 3564 5 19800
نسكافية 4% 3230 2.25 7267 6.5 20995
كابتشينو 5% 2932 2.30 6743 7 20524
أكسبرسو 6% 3850 2.50 9625 8 30800
قرفة 5% 3020 1.40 4228 4 12080
الاجمالى 32% 20524 33193 111263
Restaurant menu Freedom
اجمالى الأغذية والمشروبات
الصنف اجمالى التكاليف اجمالى البيع
فواتح الشهية 137462 411004
الشوربة 73187 217319
السلاطات 78772 236974
الطبق الرئيسى 672774 2023569
العجائن 61227 184411
الحلويات 144939 431050
المشروبات الباردة 52182 162397
المشروبات الساخنة 33193 111263
الاجمالى 1253736 3777987
الأجهزة و المعدات
تعتبر تجهيزات المطعم أحد الاعداد للمشروع حيث يجب تحديد هذه التجهيزات للعناية وفقا لتخطيط مسبق طبقا لنوع المشروع وطبيعة عملة وكذلك الخدمات والمنتجات الذى يقدمها حيث تؤثر هذه الأجهزه والمعدات بالخدمات والمنتجات الذى يقوم بتقدمها كل مشروع ولذلك يجب اختيارها بحيث تؤدى الغرض المطلوب وبالجودة والمواصفات وكذلك اختيار نوع الاجهزة المناسبة لاتمام العمل فى الوقت المحدد وذلك لأهمية عنصر الوقت فى عمليات اعداد وطهى الاطعمة المختلفة حيث يؤثر الوقت بشكل كبير على رضا العميل وكذلك يجب اختيار هذه الاجهزة والمعدات بحيث تتناسب مع القدرة الانتاجية الخاصة بالمشروع وكذلك المساحات المقدرة للمطبخ والمطعم وبقية الخدمات.
أثاث المطعم
الصنف الكمية السعر الاجمالى
ترابيزة لأربع أفراد 26 370 9620
ترابيزة ستة أفراد 20 650 13000
كراسى 224 200 44800
مكتب كاشير 1 600 600
كرسى 1 300 300
أخرى 5000
الاجمالى 73320


الصينى
الصنف الكمية السعر الاجمالى
طبق لحمة 26 سم 400 11 4400
طبق شوربة (غويط)21 سم 350 8.5 2975
طبق الحلو 9 سم 350 7 2450
الطبق الجانى 15 سم 350 6.5 2275
السلطانية16 350 8.5 2975
السلطانية 13 350 7.5 2625
طبق الزبده(8:14 )سم 350 7 2450
انية المسطردة 350 8 2800
طبق سلاطق المربع23 سم 350 10.5 3675
طبق تقديم 300 30 9000
فنجان الشاى 9 سم 350 7.5 2625
طبق فنجان الشاى 16 سم 350 6 2100
فنجان القهوه الفرنسى 8 سم 350 8 2800
طبق فنجان القهوه الفرنسى 14 سم 350 7 2450
سلطانية شوربه 11 سم 350 9 3150
طفاية 10 سم 60 8 480
وعاء السكر 100 7.5 750
صوانى 15 40 600
سلة الخبز 90 11 990
الاجمالى 51570
الفضيات
الصنف الكمية السعر الاجمالى
شوكة فاكهة البحر 350 10.5 3675
شوكة سمك 350 10.5 3675
شوكة عشاء 350 10.5 3675
شوكة الاستاكوزا 350 11 3850
شوكة القوقع 350 10.5 3675
شوكة التقطيع 350 10.5 3675
شوكة الحلو 350 8 2800
سكينة السمك 350 10 3500
سكينة العشاء 350 10 3500
سكينة التقطيع 60 10 600
ملعقة الخدمة 60 7.5 450
شوكة خدمة 60 9 540
ملعقة شرب 270 10.5 2835
فاتح القوقع 250 13 3250
حامل الشمعدان 80 25 2000
زهرية 80 30 2400
رقم المائده 80 20 1600
فنجر بول 80 12 960
حامل الفلفل والملح 80 19 1520
حامل مستردة 80 25 200
حامل خلة 80 11 880
مائدة تقطيع 4 2600 10400
الاجمالى 61460
الزجاجات
الصنف الكمية السعر الاجمالى
كأس ماء 350 7 2450
كأس أيس كريم 350 7.5 2625
كاس عصير 350 6 2100
اخرى 2000
الاجمالى 9175

المفروشات
الصنف الكمية السعر الاجمالى
مفرش كبير للموائد 90 30 2700
مفرش متوسط 90 28 2520
نابرون 84 17 1428
فوطة للخدمة 350 3.5 1225
تورشن للنظافة 700 3 2100
الاجمالى 9973



الاستلام
الصنف الكمية السعر الاجمالى
ميزان طبلية 1 5000 5000
ترولى نقل 3 700 2100
ترابيزة استلام 4 260 1040
مكتب 1 450 450
كرسى 4 150 600
الاجمالى 9190

المخزن
الصنف الكمية السعر الاجمالى
وحدات الرفوف 4 220 880
ميزان حساس 1 3500 3500
حوامل 6 20 120
غرفة تبريد 1 25000 25000
غرفة تجميد 1 27000 27000
مكتب 2 450 900
كرسى 2 150 300
الاجمالى 57700

منطقة غسيل الاطباق
الصنف الكمية السعر الاجمالى
ماكينة غسيل الاطباق 1 4500 4500
ترابيزة عمل 3 2600 7800
حوض غسيل 3 700 2100
رفوف 4 220 880
راكات ملاعق 6 150 900
راكات اكواب 13 150 1950
راكات اطباق 20 150 3000
ترولى مخلفات 4 450 1800
الاجمالى 22930

منطقة الاعداد
الصنف الكمية السعر الاجمالى
ترابيزة عمل 3 2600 7800
حوض غسيل 3 700 2100
خلاط 5 450 2250
ميزان حساس 1 3500 3500
ترولى مخلفات 4 450 1800
سكاكين طبخ 15 60 900
شوكة طبخ 15 65 975
مقشرة 10 75 750
مصفاة 5 35 175
مبشرة 5 12 60
فتاحة 4 130 520
خفاقة 6 280 1680
أطباق سلطة 12 50 600
قوالب مطبخ 5 80 400
الاجمالى 23510


المطبخ
الصنف الكمية السعر الاجمالى
ترابيزة عمل 3 2600 7800
حوض غسيل 3 700 2100
سيخ 100 15 1500
مقرة عميقة 3 2000 6000
بان مارى 3 5000 15000
سلامندر 3 9500 28500
شواية 3 600 1800
وعاء غلى 2 2000 4000
فريزر 2 7500 15000
ثلاجة 2 7000 14000
فرن 3 8000 24000
سكينة طبخ 15 60 900
معلقة طبخ 15 30 450
مغرفة 10 35 350
مصفاة 5 35 175
وعاء قلى 10 30 300
لوحة تقطيع 5 30 150
ثلاجة لعمل الثلج 1 4000 4000
ترولى مخلفات 4 450 1800
الاجمالى 127825
كافيتيريا العاملين
الصنف الكمية السعر الاجمالى
ترابيزة 10 150 1500
كراسى 40 70 2800
غلاية ماء 2 700 1400
وعاء الطعام 9 85 765
طبق العشاء 16 7 112
كوب شاى بلاستيك 150 1 150
طفايات 25 6 150
معلقة عشاء 80 5.60 448
أخرى 3000
الاجمالى 10325

غرف خلع الملابس الخاصة بالعاملين
الصنف الكمية السعر الاجمالى
دولاب 49 100 4900
شماعات 98 25 2450
حوض 2 700 1400
صيدلى 1350 1 1350
سلة 3 10 30
الاجمالى 9330

تجهيزات أخرى
الصنف الاجمالى
تكييف مركزى 35000
مولد كهرباء 40000
نظام لاطفاء الحريق 25000
نظام صوت مركزى 20000
الاجمالى 120000

اجمالى التجهيزات
البيان الاجمالى
أثاث المطعم 73320
الصينى 51570
الفضيات 61460
الزجاجيات 9175
المفروشات 9973
الاستلام 9190
المخزن 57700
منطقة غسيل الاطباق 22930
منطقة الاعداد 23510
المطبخ 127825
كافيتريا العاملين 10325
غرف خلع الملابس الخاصة بالموظفين 9330
تجهيزات أخرى 120000
الاجمالى 586308


الموارد البشرية
أن عنصر العمالة من أهم العناصرالموجودة فى المطعم وايجاد العمالة المناسبة اصعب كثيرا من ايجاد وتوفير الأثاث و المعدات ذات الجودة العالية وعند الحكم على جودة العمال لا ناخذ فى اعتبارنا مهارات العاملين فقط ولن أيضا طريقة تعاملهم مع العملاء والشروط التى يجب توافرها فى العاملين بالمطعم هى ان يكون على درجة جيدة من الخبرة وعلى مستوى عالى من المهارات التى تناسبنا لتحقيق مميزات تنافسية وتحقيق شهرة عالية
الهيكل التنظيمى للمطعم

المهام الوظيفية والأعمال
1/أسم الوظيفة : المدير العام
الرئيس المباشر: الشركاء المتضامنين
الهدف الوظيفى: وضع مخطط عام لسياسة المنشأه يهدف الى تحقيق أقصى ربح ممكن للمنشأه
الواجبات والمسؤليات
1/مسؤل عن تحقيق الاهداف وملتزم بالنتائج
2/ وضع سياسة عامة للعمل بالمنشاه
3/توجيه مرؤسية نحو طرق تنفيذ الاهداف
4/متابعة اعمال جميع الموظفين
5/قادر على اختيار افضل البدائل
المؤهلات والخبرات
1:خبره لاتقل عن سبع سنوات
2:لا يقل عن 35 سنة
3:مؤهل عالى فندقى
4:شخصية جادة
أسم الوظيفة: مدير الاغذية والمشروبات
الرئيس المباشر: المدير العام
الهدف الوظيفى: تنسيق التخطيط لكافة الانشطة المتعلقة بادارة الاغذية والمشروبات
الواجبات و المسؤليات
1: تحيقيق السمعة الطيبة بما يقدمه المطعم من ماكولات ومشروبات عن طريق خدمة متميزه
2: الوصول الى تحقيق ارقام مبيعات ومصروفات بما يتفق من موازنة معتمده من الاداره
3: المحافظة على كل المواد والالات والمعدات والقوى البشرية
المؤهلات والخبرات
1:مؤهل فندقى عالى
2:خبره لا تقل عن خمس سنوات فى نفس المجال
اسم الوظيفة: المدير المالى
الرئيس المباشر: المدير العام
الهدف الوظيفى: تقديم البيانات والمعلومات المالية الازمة فى الادارة وتمثيل المنشأه امام الجهات الرسمية فى النواحى المالية
الواجبات والمسؤليات
1:وضع ميزانية تقديرية تضم جميع الاقسام فى وحدة واحدة
2:متابعة تنفيذ ما جاء بالميزانية التقديرية وتحديد الانحرافات واسبابها
3:التحقق من تسجيل الدفاتر بصفه منتظيمه ومراجعتها
4:تقديم اى مساعدات او بيانات مالية للادرة فى اتخاذ اى قرار
المؤهلات والخبرات
1:المجال الفندقى المحاسبى لا تقل عن 15 سنة
2:ايجاد بعض اللغات الاجنبية
اسم الوظيفة : الكاشير
المهام الرئيسية
1:مسئول عن تشغيل ماكينة الكاشير
2:اعداد الفاتورة لطلبات الطعام والشراب
3:استلام كل الاموال المدفوعة
4:تقييد الاموال الاضافية
اسم الوظيفة: الطاهى
المهام الرئيسية
1:مسئول عن اعداد كل انواع الغذاء
2:يتابع مكونات وتكلفة كل صنف يعد
3:مسئول عن ديكور وتنظيم الاطباق
4:مسئول عن انظمة الامان لمعدات الامطبخ
5:تدريب وتوجيه المساعدين
الاشتراطات الواجب توافرها والمؤهلات
خبره عالية فى اعداد وطهي الطعام
لدية قدرة على الابتكار
يجيد بعض اللغات الاجنبية

أسم الوظيفة:موظف الطلبات
المسؤليات والمهام الرئيسية
لابد أن يكون على مهارة فى لف أو وضع الطلبفى علبة أخذ الطلبات
يكون لبق فى التحدث
الاشتراطات التى يجب توافرها والمؤهلات
أن يكون عنده خلفية وخبرة عن العمل
أن يكون متعلم وعلى قسط كافى من المعرفة
أسم الوظيفة: المساعدين
المسؤليات والمهام الرئيسية
1:مهنته الاساسية هى غسيل وتنظيف وأعداد المواد الخام حتى تكون جاهزه للطهى
2:مساعدة الطهاة والتعلم منهم
3:الاحتراس من المعدات والاخذ باسباب الامان
أسم الوظيفة: الاستيورد
المسؤليات والمهام الرئيسية
1:مسؤل عن تنظيف كل منطقة التشغيل
2:غسيل كل أدوات المطبخ
3:يراعى عوامل أمان الاجهزة والمعدات
أسم الوظيفة: أمين المخزن
المسؤليات والمهام الرئيسية
1:ترتيب البضائع الجديدة
2:مراقبة الصيانة والكفاءة لأجهزة الحفظ الأخير بقلم
3:يفحص أسعر السوق مع موظف المشتريات
4:مسئول عن أخذ الاعتبارات الاساسية لمنع فساد الاغذية
5:مراقبة دراجات حرارة الثلاجات
الاشتراطات الواجب توافرها والمؤهلات
عندة معرفة تامة عن مبادئ التخزين واجرءاتة
قادر على القراءة والكتابة
أسم الوظيفة: أمين مخازن الاغذية والمشروبات
الرئيس المباشر: المدير المالى
الهدف الوظيفى
له علاقة بمدير الاغذية والمشروبات :::شيف المطبخ
يراقب الاغذية والمشروبات
يراقب موظف الاستلام
الواجبات والمسئوليات
1:صرف الاصناف المطلوبة
2:المحافظة على مافى عهدتة بطريقة نظيفة وسليمة
3:الاتصال الدائم بمدير الاغذية والمشروبات وشيف المطبخ
4:اجراء المراجعة الدورية لعينات عشوائية من أصناف المخازن طبقا لما يحددة مراقب الاغذية والمشروبات
5:يقوم بأعمال التنظيم بالنسبة للعاملين التابعين لهم
6:الاشتراطات فى اعداد كراسة المواصفات القياسية بالنسبة للخامات

مؤهلات وخبرات
1:مؤهل فندقى عالى
2:خبرة لا تقل عن 10 سنوات
3:السن لايقل عن 42 سنة
4:يجيد احدى اللغات
أسم الوظيفة: متر
الرئيس المباشر: مديرالاغذية والمشروبات
الهدف الوظيفى :
ادارة المطعم والاشراف الكامل على تشغيلة
تحقيق أرقام الموازنة العامة فى المبيعات
الواجبات والمسؤليات
1:اعداد جداول العمل اليومية والاسبوعية وتنظيم الورادى
2:تسجيل الحضور والانصراف من أجل تقديمها الى ادارة المستخدمين لتحديد المرتبات
3:عمل تدريبات يومية قبل فتح المطعم
4:التأكد من ان جميع العاملين على مستوى معين من النظافة وارتدائهم الزى الرسمى
المؤهلات والخبرات:
مؤهل فندقى عالى
يجيد عدد من اللغات
أسم الوظيفة: الكابتن
الرئيس المباشر: المتر
الهدف الوظيفى :
الاشراف الكامل على العاملين أثناء الوردية والرقابة على أستلام الطلبات
الواجبات والمسؤليات
1:الاشراف على كافة العاملين مع الحصول على أفضل انتاجية القسم
2:التأكد من نظافة العاملين
3:الرقابة على جميع الصوانى والتروليات
4:مباشرة عمليات مبيعات والتأكد من أن أرقام المبيعات المدفوعة حقيقية
المؤهلات والخبرات
مؤهل فندقى مناسب
يجيد عدد من اللغات
أسم الوظيفة: الويتر
الرئيس المباشر: الكابتن
الهدف الوظيفى
تحضير المنطقة المخصصة للمضيف وذللك بالنسبة لموائد الطعام وما يحتويها من الادوات الازمة
الواجبات والمسؤليات:
1:التأكد من نظافة المنطقة المخصصة لة
2:التأكد من نظافة الادوات وتحضير مركز الخدمة
3:يقوم باعداد الموائد واستقبال النزلاء
4:تسلم طلبات العملاء من الكابتن
5:خدمة العملاء بطريقة لائقة
المؤهلات والخبرات
مؤهل فندقى مناسب
أسم الوظيفة: باص بوي
الرئيس المباشر:المضيف
الهدف الوظيفى:
يقوم باعمال النظافة الخاصة بالمطعم ومساعدة المضيف فى أداء عملة
الواجبات والمسؤليات
1:الالتزام بالقواعد الصحية
2:يقوم بجميع الاعمال الخاصة باقفال صالة الطعام
3:نقل المخلفات الى المكان المخصص لها
4:مساعدة المضيف فى تنظيف موائد العملاء


مرتبات العاملين
الوظيفة عدد العماملين الراتب الشهرى اجمالى الراتب
المدير العام 1 3000 3000
مديرالمطعم 1 2200 2200
المدير المالى 1 2000 2000
الشيف العمومى 1 1900 1800
مساعد الشيف العمومى 1 1500 1500
طباخ أول 5 1100 5500
طباخ ثانى 6 900 5400
متر 2 1000 2000
كابتن 4 700 2100
ويتر 6 600 3600
باص بوى 10 450 4500
محاسبين 3 600 1800
أمين مخازن الاغذية 1 800 800
موظف شئون العاملين 1 900 900
مسئول مشتريات 1 1000 1000
عمال الصيانة 4 500 2000
ضابط أمن 5 650 3250
الاجمالى 53 43350
أجمالي مرتبات العاملين=
43350
إجمالى مرتبات العاملين فى السنة=
520200
إجمالى مصروفات الموارد البشرية فى السنة
مرتبات العاملين 520200
زى العاملين 15000
واجبات العاملين 60000
الإجمالى 595200

إجمالى مصروفات الموارد البشرية فى ثلاث شهور
مرتبات العاملين 130050
زى العاملين 15000
واجبات العاملين 15000
الاجمالى 160050




الدراسة الهندسية






الدراسة المالية
مصاريف التأسيس
8100000 الأرض
4200000 تكلفة المبانى
30000 تنسيق الحديقة
133900 دعاية ماقبل الافتتاح
160050 الموارد البشرية
130050 المرتبات
15000 الزى
15000 واجبات للعاملين
586308 أجهزة ومعدات
20000 الأمن والسلامة
15000 مصاريف أتعاب المحامى
13245258 الإجمالى



ميزانية ما قبل الأفتتاح
الأصول الخصوم
أصول ثابتة حقوق ملكية
123300000 الأراضى 5415086 أحمد
586308 أجهزة ومعدات 3415000 السيد
4415172 أحمد
185050 أصول متداولة 4300086 مازن
100000 4530086 هشام
20000 مصروفات أخرى
حفلة الإفتتاح
133900 دعاية ماقبل الافتتاح

13245258 الإجمالى 13245258 الإجمالى

الأرباح والخسائر
منه له
1253736 مصاريف تكلفة الأغذية والمشروبات 3777987 إيرادات الأغذية والمشروبات
50000 المصروفات التسويقية
520020 أجور
60000 وجبات
18000 مياه
12000 تليفون
1913756 الإجمالى
1864231 صافى الربح

الميزانية الختامية31/12
أصول ثابتة صافى ربح
380700 إهلاك مبانى 38777987 إيرادات الأغذية والمشروبات
586300 إهلاك أجهزة ومعدات
أصول متداولة
105500 مخزون
10000 خزينة
50000 أخرى
1253736 أغذية ومشروبات
2386236 الإجمالى 38777987 صافى الربح

صافى ربح المشروع=
38777987 - 2386236
=36391751

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق